رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

رئيس الوزراء يوجه بتفعيل مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها رئيس الجمهورية ،وقرارات هامة للدفع بمسيرة التنمية .

طباعة

الأربعاء , 02 يناير 2019 - 07:46 مساءٍ

 

كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الحكومة بالبدء في تفعيل مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر إحتياجاً على مستوى الدولة خلال العام ٢٠١٩،وبلورة رسالتها النبيلة في صورة محاور عمل، وتنفيذها، بما يسهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجاً، وبخاصة في القرى ، جاء ذلك خلال إجتماع الحكومة اليوم بمقر مجلس الوزراء .

 

 

ومن جانبها أوضحت غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي، أنه تم دعوة عدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لاجتماع غداً في مقر وزارة التضامن الاجتماعي لتنسيق الجهود للتطبيق الفوري لمبادرة السيد رئيس الجمهورية.

 

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن مبادرة "حياة كريمة" ستكون موضوع خطبة الجمعة القادمة، في مختلف مساجد الجمهورية، بما يحقق زيادة الوعي وتحفيز المبادرات المجتمعية لتحقيق الشراكة إلى جانب الدولة في إحراز أهداف هذه المبادرة الوطنية.

 

 

وعلى جانب آخر، أشار وزير الأوقاف إلى قيام "الأوقاف" بالشراكة مع وزارتي الإنتاج الحربي والري، بتدشين مشروع لتعميم تركيب القطع الموفرة للمياه بحنفيات المساجد، والذي بدأ من مسجد السيدة نفيسة، مشدداً على أن ترشيد المياه قضية قومية وشرعية، وأنه لن يتم إصدار تراخيص لبناء مساجد جديدة، إلا بعد تعهد الشخص أو الجهة مقدمة الطلب، بتركيب حنفيات موفرة للمياه، مع التحفيز على مشاركات مجتمعية للتوسع في تركيب الحنفيات الموفرة في مختلف المساجد.

 

 

وتأتي مبادرة وزارة الأوقاف في ضوء موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه رقم 15 في أكتوبر الماضي، على وثيقة ترشيد استهلاك المياه، التي تنص على اتفاق جميع الوزارات على تطبيق تكنولوجيا القطع الموفرة لاستهلاكات المياه، بجميع المنشآت والمباني الحكومية العامة والخاصة التابعة لكل وزارة كلٌ فيما يخصه، فضلاً عن تبني هذه الوزارات لنظم ومنهجيات الترشيد، من خلال نشر الوعي بأهمية الحفاظ على المياه.

 

 

وقد وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، على مشروعي قراري رئيس الجمهورية بشأن "مشروع تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر" والذي كان بإتفاق ميسر بين جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية .

 

 

وقد تعلق القرار الأول ؛ بتنفيذ برنامج التخلص من المخلفات الصلبة بالمصرف، وذلك بمبلغ 79 مليون يورو، والموّقع في شرم الشيخ بتاريخ 2018/12/8، حيث يهدف البرنامج إلى إزالة التلوث بمصرف "كتشنر"، الذى يعتبر أحد المصارف الزراعية الرئيسية في منطقة الدلتا، حيث يمر عبر محافظات: كفر الشيخ والغربية والدقهلية، ويتم تنفيذ البرنامج من خلال شراء معدات لتجميع المخلفات الأولية، وإعادة تأهيل وبناء محطات لنقل المخلفات، ومدافن صحية لها، ومرافق لمعالجتها وإعادة تدويرها، إلى جانب تقديم الدعم الفني وإنشاء وحدة إدارة المخلفات الصلبة.

 

 

وفيما يخص القرار الثاني؛ فقد تعلق بتنفيذ برنامج إعادة تأهيل مصرف "كتشنر" بمبلغ 69 مليون يورو، وذلك من خلال حفر القنوات وإعادة تأهيل محطات الضخ وبناء محطات جديدة، فضلاً عن تركيب نظم مراقبة لتدفق المياه وجودتها، وتقديم الدعم الفني ودعم بناء القدرات.

 

 

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تمويل ميّسر؛ لتنفيذ مشروع إنشاء 4 محطات لتحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي، والموقعة في شرم الشيخ بتاريخ 2018/12/8.

 

 

وتأتي هذه الاتفاقية بهدف تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب، وتقليص الفاقد في شبكات نقل المياه، وحماية الصحة العامة من خلال مياه صالحة للشرب لسكان محافظة جنوب سيناء، من خلال انشاء 4 محطات بمدن شرم الشيخ، وأبو رديس، ونبق، وطابا، بطاقة انتاجية 56 ألف م3/يوم، كما يشمل المشروع أعمال نقل المياه المحلاة من المحطات الأربع إلى خزانات التوزيع بتلك المدن.

 

 

كما وافق المجلس على تعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 298 لسنة 2009، الصادر بإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة هليوبوليس"، بحيث يكون مقرها الكليو 3 طريق القاهرة بلبيس الصحراوي بمحافظة القاهرة، وتضم كليات: (الهندسة – الادارة والاقتصاد – العلاج الطبيعى – الزراعة الحيوية – الصيدلة)، على أن يكون للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة ووحدات بحثية أخرى، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

 

 

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 59417.77 فدان، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بناحية طريق القاهرة / الاسكندرية الصحراوي، بمحافظة الجيزة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد.

 

 

وتمت الموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة "لوتس تكس" لصناعة النسيج تحت التأسيس بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، وهو ما يأتي في إطار اهتمام الدولة بقطاع الصناعة والعمل على تطوير صناعة الغزل والنسيج، وذلك من خلال الاستفادة من خبرات المستثمرين المساهمين في هذا المشروع، والمتوقع أن يصل حجم الاستثمارات به حوالى 50 مليون دولار.

 

 

وأعلن المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء وافق كذلك على توصيات اللجنة الرئيسية المنصوص عليها في المادة (8) من قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس الصادر بالقانون رقم (80) لسنة 2016، المنعقدة بتاريخ 2018/12/31، بشأن توفيق أوضاع عدد (38) كنيسة، وعدد (42) مبنى، بإجمالي عدد 80 كنيسة ومبنى خدميّا، على أن تتولى الطائفة المختصة استكمال الاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية للكنائس والمباني، وذلك في غضون أربعة أشهر، فضلاً عن أن تلتزم الجهات المعنية باتخاذ اللازم نحو استيفاء واستيداء حقوق الدولة إن وجدت، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمبانى التي تم الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 627 كنيسة ومبنى.

 

ووافق مجلس الوزراء على اعتماد محضر الاجتماع رقم (21) بتاريخ 2018/12/27 للجنة العليا للتعويضات، والمتضمن بياناً مجمعاً بإجمالي قيم نسب التعويضات المستحقة للمتعاقدين، والتي قامت الأمانة الفنية المعاونة للجنة بإعدادها، وقد بلغت قيمتها نحو 182 مليون جنيه.

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
74.193548387097%
لا
12.903225806452%
لا أهتم
12.903225806452%