رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"صوفيا الجنسية" و"هنري الذكي".. روبوتات آثارت الجدل في 2018

طباعة

الأربعاء , 02 يناير 2019 - 06:20 مساءٍ

شهد عام 2018 طفرة في أداء وقدرات الروبوتات في مختلف المجالات على مستوى العالم، منها ما آثار الجدل ولفت أنظار العالم على مدار 2018.

وفي هذا التقرير يرصد"الميدان" أهم الروبوتات التي آثارت الجدل على مدار العام وما دورها الفعال في التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم:

الوسادة الروبوت

أحدث علاج للأرق، ابتكر باحثون "الوسادة الروبوت" كأحدث علاج للأرق حت اسم "سومنوكس"، وهي على شك حبة الفول السوداني وبها مجسات حساسة تقيس معدل التنفس الخاص بالشخص ثم تطلق إيقاع تنفس ثابت وهاديء يلتقطه جسم الإنسان أوتوماتيكيًا فيشعره بالاسترخاء ويستغرق في النوم.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل»"، البريطانية، أن الجهاز لا يزال نموذجًا أوليًا، لكن الباحثين الذين يقفون وراءه يأملون في الحصول على تمويل كاف لطرحه قريبًا في الأسواق.

وأوضح الباحثون أن هذه الوسادة الروبوت تجمع معلومات حول مستخدمها من خلال مجساتها بالغة الحساسية، وتستخدم هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان الشخص مستيقظًا أم مستغرقًا في النوم، فتساعد من يعاني من الأرق في تحسين نمط التنفس لديه وبالتالي شعوره بالاسترخاء مما يجعله يتغلب على أرقه.

صوفيا الجنسية

منحت السعودية العام الماضي، الروبوت "صوفيا" الجنسية، كأول روبوت في العالم يحصل على جنسية دولة، في خطوة رمزية للتأكيد على مستقبل مشروع "نيوم"، الذي أطلقه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

ورغم أن صوفيا ليست بشرية وإنما مجرد روبوت، إلا أنها استطاعت أن تخلق حالة من الإبهار على مدار الأيام الماضية، ويبحث الجميع عن معلومات عنها رغم أن عمرها حاليا حوالي سنة ونصف، إلا أن شهرتها جاءت بسبب حضورها جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد في مدينة الرياض.

ولـ"صوفيا" ميزات لا توجد في غالبية الروبوتات الموجودة حاليا إذ تستطيع التعرف على الوجوه وإجراءات الحوارات معها، كما تستطيع كذلك أن تستخدم وجهها للتعبير عن مشاعرها، كما أنها تجيد الحديث والنقاش.

هنرى الذكي

الروبوت هنري يمكنه الاستماع وحفظ كل ما يقال له، ولكن لا ينبغي على أحد أن يتوقع منه أن يحمل القمامة أو يصلح المغسلة وما إلى ذلك من الأمور المنزلية.

ويبلغ سعر هنري 11 ألف دولار، حيث لا تفتخر الشركة فقط بأدائه الجنسى الخارق، ولكنه قدرته على القاء النكات الطريفة أيضا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يمكن للروبوت هنرى الذى يبلغ طوله 6 أقدام، الترحيب بمالكه ومناقشة مسلسله أو فيلمه المفضل، كما يمكنه أيضا جذب مالكه بالعبارات والكلمات الرومانسية مثل قصيدة أو أغنية.

 الروبوت "Atlas"

كشفت شركة «Boston Dynamics» في أكتوبر الماضي عن فيديو جديد لروبوت«Atlas» المذهل الذى يركض ويقفز فوق العقبات بسهولة، كما يمكنه التنقل على جذوع الأشجار، وتقول الشركة المطورة إن برنامج الروبوت تم تحديثه ليعطيه ميزات جديدة.

 ويستخدم برنامج التحكم الجسم بأكمله بما فى ذلك الساقين والذراعين والجذع، لتنظيم الطاقة والقوة للقفز، كما يستخدم روبوت "Atlas" رؤية الكمبيوتر لتحديد موقعه وتحديد التضاريس بدقة.

الروبوت «Igorek»

قامت شركة «كلاشنيكوف كونسينج» الروسية المتخصصة في صناعة الأسلحة في أغسطس الماضي بالكشف عن روبوت قاتل يدعى «Igorek» ، يبلغ طوله 13 قدم، ويشغله طيارون يجلسون داخله.

ويزن هذا الروبوت الجديد نحو 4.5 طن، ويمكن أن يحمل أسلحة ومعدات في مخالبه، وتتيح المقصورة خلف الألواح الزجاجية للروبوت للناس الجلوس وتشغيل الروبوت من الداخل. ويتم حماية الطيارين من الرصاص والحطام وأي كائن خطير آخر خلف الزجاج المُدرع. 

WINBOT X

أحدث صيحات روبوتات التنظيف المنزلي، خاصة تنظيف النوافذ، وهذا الروبوت لاسلكي ولا يحتاج سلك طاقة للتشغيل بل يعمل على البطارية الداخلية، ويمكن استخدام بطارية إضافية للجهاز توفر مصدر طاقة آخر لمدة 15 دقيقة من وقت التشغيل الإضافي على الرغم من أنه مصمم لحالات الطوارئ فقط.

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
73.529411764706%
لا
11.764705882353%
لا أهتم
14.705882352941%