رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

معرض "إيديكس ٢٠١٨" يختتم فعالياته بنجاح 100%

14 معدة عسكرية مصرية تخطف الأنظار.. والقوات المسلحة توقع العديد من عقود التسليح مع شركات عالمية

طباعة

الأربعاء , 05 ديسمبر 2018 - 11:19 مساءٍ

كتب: مصطفى المنشاوي – ميادة الناظر

 اختتمت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات معرض "إيدكس ٢٠١٨" للصناعات الدفاعية والعسكرية، والذي استمر ٣ أيام من العمل المتواصل، في مركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس، الذي شهد إقبال الآلاف من الزوار المهتمين بالصناعات العسكرية والشركات من مختلف دول العالم.

 

وتوافد الزوار على أجنحة وصالات المعرض التي تضم معروضات ومنتجات دفاعية لـ376 شركة يمثلون أكثر من 41 دولة حول العالم، الذي نظمته القوات المسلحة المصرية، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في معارض السلاح.

 

وأعربت الوفود الرسمية من مختلف دول العالم عن سعادتها البالغة بتنظيم مصر لهذا الحدث العالمي الضخم، الذي يعد من أكبر المعارض المتخصصة في الصناعات الدفاعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وشهد حفل الختام إطلاق الألعاب النارية في سماء القاهرة، بالتزامن مع عزف الموسيقى العسكرية، مما يؤكد أن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار ويعبر عن مكانتها الإقليمية والدولية ويعطى رسالة سلام من مصر لكافة دول العالم.

 

كما وجه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، الشكر لوزراء الدفاع ورؤساء الأركان ورؤساء الوفود والشركات العارضة، كما وجه خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على رعايته لهذا الحدث العالمى والذى حرص من خلال إنعقاده أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام وحصن الإستقرار للدول والشعوب.

 

كما ألتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، على هامش فعليات اليوم الثالث، جوزيف بيتى عصوم وزير الدفاع الكاميرونى والفريق بمبا موسى رئيس الأركان المالى والفريق باتريك نيامفومبا رئيس الأركان الرواندى، والوفود المرافقة لهم.

 

وشارك في المعرض أكثر من (376) شركة ومؤسسات عسكرية من (41) دولة حول العالم، وبحضور ما يقرب من (10000) زائر من العسكريين والمهتمين بالصناعات العسكرية وبرعاية (15) شركة عالمية ومحلية، ووصلت مساحة العرض إلى (19200) متر مربع بواقع (17000) متر مربع عرض داخلي و(2200) متر مربع عرض خارجي.

 

كما شاركت الولايات المتحدة الأمريكية بـ42 شركة، وفرنسا ممثلة بـ37 شركة والصين ممثلة بـ28 شركة، فضلاً عن مشاركة الدول الصديقة والشقيقة الأخرى مثل الهند وباكستان.

 

واستعرضت القوات المسلحة أبرز البروتوكولات التي وقعتها القيادة العامة للقوات المسلحة، مع الشركات المشاركة بالمعرض، والتي بدأت بمذكرة لإنشاء شركة مصرية فرنسية تتمثل في شراكة بين كل من شركة نافال جروب الفرنسية وجهاز الصناعات والخدمات البحرية لتنفيذ أعمال البناء والصيانة والتأمين الفني لجميع الوحدات الفرنسية العاملة بالقوات البحرية المصرية كذلك أعمال التدريب.

 

وشهد المعرض أيضًا، توقيع مذكرة أخرى بين القوات البحرية المصرية وشركة سلنجر الفرنسية للتصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا والتسويق والبيع لمنتجات الشركة من القوارب المطاطية القتالية السريعة والحصول على رخصة حق التصنيع والبيع والتسويق بالشرق الأوسط وأفريقيا حصرياً بترسانة القوات البحرية المصرية وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية.

 

ووقع الفريق محمد عباس قائد القوات الجوية مع مدير تنفيذ العقود بشركة داسو الفرنسية إتفاقية التأمين الفنى الخاصة بالطائرات متعددة المهام طراز رافال وتنص الإتفاقية على التدفق المستمر لقطع الغيار وذلك للحفاظ على الصلاحية الفنية للطائرات لضمان الإستغلال الأمثل لقدراتنا القتالية بما يحقق الجاهزية لتنفيذ المهام التدريبية والدفاعية ، كما وقع قائد القوات الجوية إتفاقية لتدبير طائرات موجهة بدون طيار مع المدير التنفيذى لشركة كاتيك الصينية.

 

ووقع الفريق علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي، مع المدير التنفيذي لشركة ليوناردو الإيطالية اتفاقية توريد أجهزة رادار متطور لصالح قوات الدفاع الجوي. وأكد الفريق علي فهمي، أنه جرت الدراسة العلمية الدقيقة المستفيضة لهذة النوعية من الرادارات والتي تعزز الإمكانيات القتالية لقوات الدفاع الجوي باكتشاف الأهداف الجوية بكافة أنواعها وتحت مختلف الظروف.

 

كما وقع مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة مع رئيس شركة تالس الفرنسية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الجزء الأول من اتفاقية تدبير معدات المحطات الأرضية والتي تعمل مع الأقمار الصناعية كما وقع مدير إدارة الإشارة مع ممثل شركة أكتيا الفرنسية الجزء الثاني، من اتفاقية تدبير معدات المحطات الأرضية التي تعمل مع الأقمار الصناعية كذلك توقيع اتفاقية مع ممثل شركة (EID) البرتغالية اتفاقية لتوريد نظام اتصال داخلي.

 

كما وقع مدير إدارة الأسلحة والذخيرة بالقوات المسلحة اتفاقيتين مع شركة إيجمان البوسنية تنص على تدبير وتوريد ذخائر مختلفة الأعيرة للأسلحة الصغيرة كذلك إبرام ثلاثة عقود مع شركة اوبتكس البلغارية تتضمن تدبير وتوريد أجهزة مراقبة ليلية وحرارية كما تم توقيع اتفاقية مع شركة يوجو إمبورت الصربية لتدبير ماكينات فك طبات الذخيرة.

 

ووقع مدير إدارة الحرب الإلكترونية بالقوات المسلحة تعاقدًا مع شركة ساميل 90 البلغارية لتدبير وتطوير محطات إعاقة إلكترونية.

 

تأتى تلك الصفقات نتيجة لنجاح المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2018 وبما يساهم في دعم وتعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية بمختلف الأفرع والتشكيلات والوحدات.

 

ومن أبرز المعدات العسكرية المصرية التي شاركت في المعرض:

1- الرادار المصري الصنع ثنائي الأبعاد.

ESR-32A 2- نظام المراقبة الأرضية والساحلية MTLB-V مصري الصنع.

3- نظام فاتح 2 المصري الصنع المخصص لفتح الثغرات في حقول الألغام.

4- برج تحكم عن بعد مصري الصنع مخصص للمدرعات المضادة الألغام والعبوات الناسفة. 5- المركبة المدرعة المصرية الصنع.

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :32.19
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%