رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

متى يتبرأ الإعلام المصري من نشر ثقافة «الجن والعفاريت» في المجتمع

طباعة

الأربعاء , 07 نوفمبر 2018 - 07:59 مساءٍ

أنتشرت في الأونة الأخيرة ثقافة الجن والعفاريت، والشعوذة والدجل، من خلال تسليط الضوء عليها بشكل كبير سواء في البرامج الفضائية، أو السينما المصرية، أوالمسلسلات.

 

والشئ الذي يثير الأستعجاب كيف يسمح لبعض القنوات أن تعلن عن أشخاص ،وأماكن للشعوذة والدجل، وفك الاعمال، وربط الحبيب ،وأشياء من هذا المثيل، فنحن هنا نتسائل أين دور الرقابة علي هذه الفضائيات، وما الغرض من نشر هذا النوع من الثقافة، التي تبعد كل البعد عن الدين والاحاديث النبوية، وبالرغم أن الدين لا ينكر وجود الجن ،ولكنه لايتحدث عنه بأستفاضة بل تحدث عن الإيمان بالله والتمسك بيه.

 فهناك بعض البرامج، التي قدمت لنا عالم العفاريت والاشباح، بشكل مثير يجعل هناك أقبال علي مشاهدة البرنامج ،ونذكر من هذه البرامج.

 

برنامج صبايا الخير

 

وهو البرنامج الأشهر في تقديم حالات الجن والعفاريت ،وتقدمه الاعلامية ريهام سعيد،  وتتعرضت حلقاتها للسخرية، والسبب هو عرضها لفتيات يعانون من بعض المتاعب ،وأستعانت الاعلامية ريهام سعيد، في ذلك الوقت بالبرلماني الأسبق علاء حسانين، وقام بعمل بعض الأشياء أمام شاشة الكاميرا، أثناء زيارته للفتيات ،مع قراءة بعض الأيات القرانية، مما أثار الجدل علي السوشيال ميديا، وأتهم البعض البرنامج بالفبركة ،والكذب ،والكثيرون قاموا بتكذيبهم وقد أستعان حسانين ببعض الأحاديث النبوية، والأيات القرانية ،التي تكذب كل ما حدث أمام الكاميرا ،وكل ما شاهده الجمهور.

 

برنامج واحد من الناس

 

والذي يقدمه الأعلامي عمرو الليثي، علي قناة الحياة، وقدم من خلاله مجموعة من الحلقات المختلفة، التي تتناول الجن والعفاريت، ومنهم حلقة عن قرية الجن ،كما ذكروا أسم الحلقة وهي عن أشتعال القرية، يوميًا وبدون أسباب مما جعل الناس يتحدثون عن أنها أفعال من الجن والعفاريت.

 

 

وتناولت أيضا السينما المصرية ،أفلام عن الجن والعفاريت ،وهي السينما العربية الوحيدة، التي تناولت قصص العفاريت والجن ،والدجل وبأشكاله المختلفة ،والتي أنتشرت بين المصريين في محاولة منها لجذب أكبر شريحة من الجمهور العربي، الذي يهتم ويبحث بأستمرار عن هذا العالم المليء بالخبايا والأسرار ومنهم :

 

فيلم الإنس والجن

 

والذي قدم بطولته كل من النجم عادل إمام ،والفنانه يسرا، والفنانة الراحلة امينة رزق ،والفنان عزت العلايلي ،وإخراج محمد راضي. الفيلم يحكى عن الخبيرة فاطمة «يسرا»، في إحدى مراكز البحوث، التي تعود من الولايات المتحدة بعد حصولها على الدكتوراه من هناك ثم تقابل جلال «عادل إمام»،الذي يخبرها أنه خبير سياحى ولكن تراه في حجرتها ،يحذرها من أن تتزوج من أسامة وأنه من الجن. ونتيجه لذلك تدخل فاطمة إحدى المصحات النفسية، وتهرب وتحاول الأنتحار، ولكن ينقذها جلال ويعيدها مرة أخرى إلى المستشفى وتفاجأ بأسامة «عزت العلايلى»، يتلو القرآن مما جعل جلال يختفى نهائياً ،من حياتها ثم تتزوج في النهاية من اسامه.

 

فيلم التعويذة

 

هو من بطولة الفنانه يسرا، والفنان محمود ياسين ،والراحلة تحية كاريوكا، وعبلة كامل، فؤاد خليل، وإخراج محمد شبل ،قصة عائلة مكونة من رجل وزوجته وابنهما ووالدة الزوج وأختيه، وجميعهم مقيمين بمنزل العائلة القديم، يعرض أحد رجال الأعمال عليهم شراء البيت فيرفض الابناء، لتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة في الحدوث بالبيت، فالأثاث يحترق من تلقاء نفسه والحمام يقطر بالدماء، وتتصاعد الأحداث.

 

 

فيلم كامب

 

وكانت بطولة ايمن رفاعي،محمد الخلعي،اميرة هاني، ياسمين جمال،لطفي لبيب ومن إخراج عبد العزيز حشاد ،وتدور إحداثه حول قصة مجموعة من الشبان الأثرياء، بينهم شاب فقير، يذهبون لأحد المنتجعات للاحتفال بالتخرج، يحب هذا الشاب الفقير فتاة من بين المجموعة لكن أحد الأثرياء، يعتدي عليها، فيقرر حبيبها الانتقام منهم، كل ذلك في جو من الأحداث الغريبة والرعب .

 

درجات الحرارة
  • 15 - 26 °C

  • سرعه الرياح :11.27
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.615384615385%
لا
65.384615384615%