رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

في سطور القصة الكاملة عن أقوى سلاطين الدولة العثمانية سليمان القانوني

طباعة

الأربعاء , 07 نوفمبر 2018 - 05:12 مساءٍ

سليمان القانوني
سليمان القانوني

 هو سليمان بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح و كان عاشر سلاطين الدولة العثمانية و ثاني من حمل لقب أمير المؤمنين من آل عثمان و صاحب أطول فترة حكم من عام ١٥٢٠ و حتى وفاته عام ١٥٦٦ .. والقانوني لقب و ليس إسم لقب به السلطان لأنه قام بتشريع الكثير من القوانين ( أكثر من ٢٠٠ قانون ) في مواضيع مختلفة و كان يتميز بالعدل .

بلغت الدولة الإسلامية في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت ،عرف عند الغرب باسم سليمان العظيم و قاد الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون المسيحية في بلغراد ورودوس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فيينا في ١٥٢٩م.

ضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ومناطق شاسعة من شمال أفريقيا حتى الجزائر تحت حكمه كما سيطرت الأساطيل العثمانية على بحار المنطقة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر حتى الخليج العربي .

لم يكن سليمان شاعراً وصائغاً فقط بل كان أيضاً راعياً كبيراً للثقافة ومشرفاً على تطور الفنون والأدب والعمارة في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية .

قام سليمان القانوني بالعديد من أعمال التشييد، ففي عصره بنى مدينة السليمانية بالعراق على أنقاض قرية قديمة كما بنى جامع السليمانية الذي بناه المعماري سنان، والتكية السليمانية في دمشق، كما قام بحملة معمارية في القدس من ضمنها ترميم سور القدس الحالي ..

توفي سليمان القانوني أثناء حصار مدينة سيكتوار في سبتمبر حيث سقط من أعلى الحصان و مات في الحال إلا أن الجنود أخفوا الخبر حتى لا يهتز الجيش و كان ذلك عام ١٥٦٦ و خلفه من بعده إبنه سليم الثاني .

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 

درجات الحرارة
  • 15 - 26 °C

  • سرعه الرياح :11.27
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.615384615385%
لا
65.384615384615%