رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

ننشر  أسباب ارتفاع الأسعار في الشارع المصري

طباعة

السبت , 03 نوفمبر 2018 - 07:44 مساءٍ

 الغلابة
الغلابة

كشف عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق.

وقال الوزير إن مزارعي البطاطس تعرضوا لخسائر كبيرة في العام الماضي نتيجة لانخفاض الأسعار، وترتب على ذلك أن المساحة المنزرعة بالمحصول قلت في الموسم الأخير، فأصبح المعروض منها أقل نسبيا.

 

تخزين كميات كبيرة

وأوضح أبو ستيت، أن أصحاب الثلاجات تنبهوا لهذا الأمر وظلوا يشترون محصول البطاطس من المزارعين فى نهاية موسم الزراعة بأسعار منخفضة، باعتبار أن المزارع هو الحلقة الأضعف فى هذا الشأن، فتم تخزين كميات كبيرة مما جعل المعروض يقل فى السوق تدريجيا، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار التى شهدناها مؤخرا.

 

وأشار إلى أن ضخ كميات بطاطس في الأسواق من قبل الحكومة والأجهزة مجزي للمستهلك والتاجر، مؤكدا أن الحملات التى تمت فى الأيام الأخيرة على تخزين البطاطس حققت أهدافها من إيجاد توازن سعرى فى السوق.

 

وأضاف أنه تم منح أصحاب الثلاجات مهلة للنزول بكميات البطاطس المخزنة بشكل معقول يوميا، للحفاظ على التوازن السعرى فى الأسواق، وحتى لا ترتفع أسعارها مرة أخرى فى الأيام المقبلة، وإذا أصر بعض المحتكرين على التخزين لمدة طويلة سيخسر، لأن المحصول الجديد سينزل إلى السوق فى الأسابيع المقبلة.

 

 

ارتفاع الكثافة السكانية داخل الدولة المصرية

ومن جانبة أكد محمد معيط، وزير المالية، أن ارتفاع الكثافة السكانية داخل الدولة المصرية ، سبب رئيسي في ارتفاع الأسعار، وليس الإصلاح الاقتصادي فقط.

 

وأضاف معيط، في تصريحات  ان زيادة أسعار الخامات الواردة من الخارج ، سبب أساسي في زيادة الأسعار داخل الدولة نظرا لاختلاف القيمة.

 

وأكد أن زيادة أسعار المنتجات الزراعية نتيجة التعدي علي الأراضي الزراعية خلال الفترة الماضية، مضيفا ان تحرير سعر الصرف للجنيه المصري كان احد الاسباب في ارتفاع الأسعار .

 

وأشار وزير المالية، الي عدم توافر القدرة المالية لسد العجز الذي كانت تتعرض له الدولة، مؤكدا ان الفترة الحالية نسعي جاهدين من أجل استقرار الأسعار والسيطرة على التضخم .

 

احتكار كبار المنتجين

وكشف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، مفاجآت خطيرة حول أسباب ارتفاع أسعار البطاطس فى الأسواق، مرجعا ذلك إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار.

 

 

وقال نجيب، إن أسعار البطاطس ارتفعت فى الجملة من 7 إلى 9 جنيهات وتصل للمستهلك فى بعض الأسواق ما بين 13 إلى 14 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن منع كبار المنتجين الزراعيين خروج البطاطس من التلاجات للأسواق بهدف رفع الأسعار لتحقيق أرباح.

 

وبسؤاله عن فرق موسم البطاطس، أكد نائب رئيس شعبة الخضراوات فى الغرفة التجارية، أنه من الطبيعى ارتفاع الأسعار فى عروة الموسم، لكن ليس بهذا الحد فلم نسمع فى فترة عن وصول الأسعار إلى هذه الدرجة، لافتا إلى أن هناك ضرورة قسوى لتدخل جهاز حماية المستهلك والقيام بحملات على كبار المنتجيين الزراعيين واستخراج الكميات المخزنة لأن ما يحدث حاليا هو عملية تعطيش للسوق.

 

وأشار أن هناك كميات كبيرة من أطنان البطاطس المخزنة لدى كبار المنتجين الزراعيين وإذا خرجت ستتراجع الأسعار، مؤكدا أن توجيه المحصول للتصدير فى فترة يحتاج السوق فيها لكل كيلو يعتبر أمر غير مقبول لأن البطاطس سلعة استراتيجية وأسعارها لم تصل إلى هذا الارتفاع فى أوقات الأزمات.

 

وبشأن مستقبل أسعار البطاطس، أوضح أنه فى غضون شهر من الآن ستتراجع الأسعار مع خروج المحصول الجديد وخلال هذا الشهر لابد من الضغط على كبار المنتجين الزراعيين لاستخراج الكميات المخزنة لديهم فى التلاجات.

 

وبشأن أسعار الخضروات، قال نجيب إنها مستقرة والأزمة الحقيقة التى يعانى منها السوق حاليا هو نقص معروض محصول البطاطس، مطالبا الجهات الحكومية بالتدخل لإنقاذ السوق من خطر التعطيش بحسب قوله.

درجات الحرارة
  • 15 - 26 °C

  • سرعه الرياح :11.27
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.615384615385%
لا
65.384615384615%