رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

د . وليد عطاد . وليد عطا

جمهورية الفساد في شبرا

طباعة

الثلاثاء , 30 اكتوبر 2018 - 09:49 مساءٍ

منذ أن تطأ قدمك شارع علاء الدين، المتفرع من شارع شبرا مصر، سيسيطر عليك للوهلة الأولى إحساس بالتناقض، فالشارع الذى شهد انهيار عقار مكون من 3 طوابق ، راح ضحيته ٣ أفراد من أسرة واحدة، وإصابة رجل مسن، يضم بيوتاً حديثة نسبياً، وأخرى قديمة جدرانها متصدعة بعد أن نهشتها الرطوبة والأملاح، وخلّفت لوحة سيريالية من الشقوق التى تزين حوائط وشرفات المبانى، رغم أن سكانها رمموا بعضها فى محاولة للحد من مخاطر انهيار البيوت فوق رؤوسهم.

 

استمعت نيابة شبرا الجزئية، لأقوال هاني يوسف، رئيس حي شبرا السابق وعدد من الموظفين بالحي، في واقعة انهيار عقار أسفر عن وفاة 3 سكَّان. وقال رئيس الحي في التحقيقات إن العقار المنهار مكون من دور أرضي ودورين مكررين بنظام الحوائط الحاملة والأسقف الخشبية، وكان آيلًا للسقوط، بحسب مصدر قضائي.

 

وأضاف رئيس الحي، أن العقار صادر له قرار إزالة منذ يونيو الماضي، ولم ينفذ حتى وقت الحادث، وأنهم طالبوا السكَّان بإخلائه ليتمكنوا من تنفيذ الإزالة. كان محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، قرر إقالة رئيس حي شبرا اللواء هاني يوسف فب ظاهرة الأولى من نوعها ليطرب بيد من حديد منذ اللحظة الأولى لوليه منصبه، لتأخره في التفاعل مع حادث انهيار جزء من عقار بحي شبرا.

 

والحقيقة ان هناك قرار صادر فعليا بتاريخ 12/10/2017 بالهدم وقت تولى رئيس الحى الأسبق محمد فؤاد وتم عرضه على مكتب نائب المحافظ للمنطقة الشمالية حينذاك، اللواء محمد ايمن، وتم التصديق عليه بتاريخ 2018 / 6/ 3، ومما عاق تنفيذ القرار عدم وجود مهندس اسكان بحي شبرا حتى انهيار العقار فى 2018 / 9/ 22 .

 

وحيث ان هناك بعض المشاحنات بين هانى يوسف رئيس الحى السابق وبعض المهندسين فى الحى وتوقيع عليهم الجزاءات عليهم لتقصيرهم فى العمل واتهامه لبعضهم بالفساد والتلاعب بالعديد من الملفات داخل الحي وقامت غرفة العمليات فى الحى بالاتصال بغرفة عمليات المحافظة وتم ابلاغ اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة دون ان تمر على رئيس الحى وذلك لتصفية حسابات قديمة بعد كشف رئيس الحى اوجه الفساد الذى يديره مهندسو الحى من تلاعب بالاثار المعمارية والمحسوبية فى المخالفات البنائية وغير ذلك.

 

وعلمت “الميدان” ان هناك علاقة مريبة تربط مهندسى الحى والسكرتير العام بالنائب ايهاب الطماوى في ذلك الملف أدت الى سوء العلاقة بينه وبين هانى يوسف رئيس الحى السابق الذى حارب الفساد داخل الحى، وأشارت أصابع الاتهام إلى الطماوى فى الايقاع بهذا الرجل الذى رفض الفساد داخل اروقة الحى الذى يرأسه.

 

وكشف النائب جون طلعت عن وجود تلاعب فى تلك الحادثة وبرأ ذمة هانى يوسف رئيس الحى الذى تمت اقالته، قائلا ان تحقيقات النيابة ستكشف انه ضحية لعبة من مهندسى الحى وأصحاب المصالح فى دائرة شبرا، بينما تسائل البعض عن مصير عزة الجندى مدير مكتب رئيس الحى السابق هانى يوسف والتى تعانى بعد رحيله من تعنت داخل الحى وتولى رئيس الحى الجديد محمد عقل ولا سيما بعد محاولات ايهاب يعقوب سكرتير عام الحى الذى يقود التحركات داخل حى شبرا للسيطرة على رئيس الحى الجديد.

 

والقصة فى حى الساحل لا تختلف كثيرا عن ما يحدث فى حى شبرا، حيث يعانى الحى من غياب تام لرئيس الحي الذي يسيطر عليه بعض مهندسي الحي وأصبح في معزل عن الشارع وحبيس مكتبه مكتفي بما يسمعه من رجاله المقربين إليه وأصبح الفساد مستشرى نتيجة غياب الرقابة وانتشار المحسوبية، حيث يعانى سكان حى الساحل من انتشار القمامة فى الشوارع، والظلام المستشري لعدم وجود إنارة إلا فى الشوارع الموصى عليها من قبل اصحاب النفوذ فقط ولا عزاء للغلابة، كما يعاني سكان الساحل من عدم رصف الشوارع، وأصبحت الشوارع أشبه بالغابات الاستوائية وانتشار المواقف العشوائية و”التكاتك” التي تسير بشكل عشوائي داخل أروقة الحي.

 

وهذا على الرغم من تقديم بلاغات ومحاضر رسمية من بعض أهالي الحي في قسم الساحل ضد رئيس الحى مجدي شريف ومعاونيه تتهمهم بالإهمال والتقصير فى أداء العمل العام. وعلى النقيض يسير حى روض الفرج بقيادة اللواء وليد عبد الحميد بخطى ثابتة وانجازات ملموسة فى الشارع، ودائما يحمل على عاتقه مسئولية الشباب، ولديه عقلية متفتحة تستوعب كل الفئات التى يتعامل معها هذا الرجل الذى يحبه كل سكان حى روض الفرج، أخذ على عاتقه تطوير الكورنيش ووعد بان يكون فى مستوى كورنيش الزمالك وايضا قام برصف شوارع روض الفرج لانهاء مشاكل الطرق وتزيين الشوارع بالشجر، وغنارتها بالكامل، قنن وضع التكاتك وترقيمها بالتنسيق مع قسم روض الفرج، الاهتمام بالمدارس والقيام بزيارات للمستشفيات.

 

كما حدد رئيس حي روض الفرج الخامس عشر من أكتوبر الجاري لعمل تجارب لإخلاء مجمع الاحياء بشارع شبرا لتدريب الموظفين والعاملين بالمجمع على التصرف الصحيح فى حالة حدوث كوارث كالحرائق أو الزلازل وما شابه ذلك بحضور السيد اللواء محافظ القاهرة وقيادات القوات المسلحة والداخلية، كما سيتم فرض موقف تدمير محطة مياه الشرب بروض الفرج بنسبة % 70 وكيفية حل الازمة ومواجهتها من قبل موظفي شركة المياه، لذا يستحق الإشادة باللواء وليد عبد الحميد.

 

ومن جانبها عرضت الميدان كواليس الفساد داخل جمهورية شبرا وتنتظر الرد من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ونائبه للمنطقة الشمالية اللواء محسن صلاح فى تلك المخالفات، لعل الضمائر ترتاح ويأخذ كل متخاذل أو فاسد عقابه.

درجات الحرارة
  • 15 - 23 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.210526315789%
لا
65.789473684211%