رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

في ختام ملتقي المسرح الجامعي: فريد خميس ندعم الفن الراقي تماماً كما ندعم العلم والمعرفة

طباعة

الخميس , 11 اكتوبر 2018 - 03:51 مساءٍ

محمد فريد خميس
محمد فريد خميس

اختتمت الجامعة البريطانية في مصر، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي، والتي تحمل اسم الفنان الكبير يحيى الفخراني، وذلك بمشاركة ١٢ دولة عربية وأجنبية.

خلال الاحتفال، قدم محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، رؤيته حول المسرح وأهميته، فهو المدرسة الدائمة لتعليم الفضيلة، وقد شهدت مصر وفي الستينيات تحديداً أكبر نهضة مسرحية صنعها كبار الكتاب والفنانين، مؤكداً أن مصر والعالم الآن أحوج ما يكونون إلى حركة مسرحية جديدة، بل ثورة مسرحية وفنية جديدة.

وأضاف خميس أن الجامعة علم ومعرفة، بحث وإبداع وفن، حيث يُصنع الفنان وتبني الشخصية  في المسرح الجامعي مبكراً، وبغياب المسرح يغيب الفن، ويحضر الإرهاب، وبغيابه أيضاً ترتبك الإنسانية، مشيراً إلى أنه في الأساس رجل صناعة، وما الصناعة إلا فن متقن، وأنه سيبقي داعماً للفن، دعم المحب القانع .

وخلال تكريمه للعرض الفائز، قال الفنان يحيى الفخراني موجها حديثه لشباب الفنانين: “ليس المهم حصد الجوائز، فالمتعة الحقيقية للفنان هي جهده وعطاؤه، وما يصل منه للجمهور”.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، إننا حريصون على دعم هذا الملتقى منذ أن كان فكرة، من منطلق عودة القوة الناعمة للدولة المصرية، فعمالقة المسرح القدامى، أسسوا الدولة المصرية الحديثة بفنهم، لذلك أسست الجامعة البريطانية فرقة مسرحية ومسرحاً منذ ثلاث سنوات، قدمت خلالها عدة عروض.

تجدر الإشارة أن ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي هو الأول من نوعه فى مصر، وأقيمت فعاليات هذه الدورة بمشاركة  دولٍ عربية وأجنبية هي “تونس، السعودية، لبنان، المغرب، العراق، سلطنة عمان، الكويت، الأردن، اليمن، المكسيك، أوكرانيا، كندا، أستراليا، روسيا" إلى جانب مصر.

ويستهدف الملتقى خلق جيل جديد من المبدعين، يعملون على تطوير الحركة المسرحية إلى جانب تبادل الخبرات الفنية والفكرية والثقافية، واستمرت فعالياته سلعة أيام، منذ الأول من أكتوبر الجاري.

وأقيمت الفاعليات في جامعات، “البريطانية في مصر والقاهرة والمنوفية”، والمركز الأوليمبي، وأكاديمية طيبة، وقاعة صلاح جاهين، ومسرح وزارة الشباب والرياضة، حيث ضمت المسابقة عروضاً مسرحية، في مجالات التمثيل، الإخراج، الديكور، التأليف، وأخرى لأفضل عرض متكامل.

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :19.31
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%