رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

شئون البيئة بوسط الدلتا: ندعم المزارعين بمعدات فرم قش الأرز لتحويله إلى أعلاف

طباعة

السبت , 06 اكتوبر 2018 - 01:37 مساءٍ

قش الارز
قش الارز

أكد المهندس أمير خروب رئيس منطقة وسط الدلتا بجهاز شئون البيئة، أن هناك عدة محاور للتحكم فى تلوث الهواء فى نطاق عمل الفرع بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية، من خلال بروتوكول موقع بين وزارتى البيئة والزراعة لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز مدعمة من قبل وزارة البيئة، لتجميع قش الأرز خلال فترة الموسم، وتوفير المعدات من مكابس ومقاطير ومفارم لتسهيل عملية تجميع قش الأرز بأسعار رمزية، إلى جانب إجراء ندوات وحملات توعية للمزارعين وتوعيتهم بخطورة حرق قش الأرز والفوائد التى تعود عليهم من تجميع القش.

 

وأضاف أن هناك 7 محاور للمرور الليلى للمرور على القرى المنزرع بها الأرز، لمتابعة إذا كان هناك حرق لقش الأرز من عدمه، وحل حدوث ذلك يتم بتحرير محاضر للمخالفين.

 

 

وأضاف "خروب"، أن هناك محورًا أخر لمواجهة نوبات تلوث الهواء من خلال التفتيش على المشروعات الصغيرة، ومنها الفواخير والمسابك والمكامير ومصانع الطوب، وشن حملات تفتيشة باستمرار عليها وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للقضاء، فضلاً عن الحملات اليومية على مدن ومراكز قطاع وسط الدلتا، لقياس نسبة العادم بالاشتراك مع شرطة المرور والمسطحات المائية.

 

و أكد تحرير 497 محضرًا للمزارعين بمحافظة الغربية لقيامهم بحرق قش الأرز، و1398 محضرًا لمزارعين بمحافظة كفر الشيخ فى عام 2017 مقارنة بالعام الحالى 45 محضرًا بمحافظة الغربية، و176 محضرًا بكفر الزيات، مؤكدًا أن الغرامات تتراوح من 5 آلاف وحتى 100 ألف جنيه، ويتم إحالة المحاضر للنيابة العامة التى تحيلها للمحكمة لفرض العقوبات على المخالفين، مؤكدًا تحصيل الغرامات من المزارعين وتوريدها لصندوق البيئة بجهاز شئون البيئة.

 

وأكد المهندس أمير خروب، أن هناك عدة طرق للاستفادة من قش الأرز، عن طريق استخدامه فى تصنيع الأعلاف، وتصنيع كومات سمادية، ويتم دعم المزارعين بمعدات الفرم لمساعدة الفلاح فى تحويل القش إلى أعلاف.

 

وأوضح أن جهاز شئون البيئة يقوم بتوفير متعهدين لجمع قش الأرز ومناطق للتجميع، وأصبح هناك تنافس بين المتعهدين لجمع قش الأرز من الفلاحين، مشيرًا إلى أن من خلال المتابعة تبين أن المزارعين يبيعون قش الأرز بسعر 1200 جنيه للطن، موضحًا فتح 55 موقعًا لتجميع قش الأرز بكفر الشيخ، و23 موقعًا بمحافظة الغربية.

 

وأوضح خروب، أن من اشتراطات فتح موقع لتجميع قش الأرز، أن يكون هناك عقد ملكية أو إيجار لقطعة أرض بور، وتبعد عن الكتلة السكنية، وتوافر ومعدات الإطفاء لاستخدامها حال نشوب حريق، وأيضًا الابتعاد عن كابلات الضغط العالى.

 

وأكد المهندس أمير خروب، أن الجهاز يشن حملات تفتيشية مستمرة على المشروعات الصغيرة والتى تتمثل فى مكامير الفحم والفواخير والمسابك ومصانع الطوب، واتخاذ الإجراءات القانونية للمخالفين لاشتراطات البيئة.

 

وأوضح أن وزارة البيئة بدأت باستبدال الحرق التقليدى بالحرق النموذجى عن طريق اعتماد 7 نماذج عبارة عن أفران مغلقة يتم الحرق فيها لتقليل الانبعاثات الناتجة عن المكامير، مشيرًا إلى أن هناك قرارًا من رئيس الوزراء بتشكيل لجان برئاسة السكرتير العام بالمحافظة، وتضم جهاز شئون البيئة ومديريات الرى والتموين والجهات المعنية لتسهيل على المتقدمين لتوفيق أوضاعهم وعمل المعاينات لوضع المكامير النموذجية، موضحًا أن الجهاز يشن حملات مستمرة على مصانع الطوب خلال فترة السحابة السوداء، لرصد المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

وأوضح، أن مصانع الطوب المنتشرة بمحافظة الغربية تعمل بنظام الترزيز فى حدود المسموح به قانونيًا، مؤكدًا أن المخالف من الصناعات الصغرى يتم مخاطبة هيئة التنمية الصناعية لإنذار المنشأة لتوفيق أوضاعهم، وتحرير محضر جنح ضد صاحب المنشأة وإحالته للنيابة العامة.

 

وأشار إلى أن الصناعات الكبرى تتركز فى منطقة وسط الدلتا بمدينتى قويسنا الصناعية ومنطقة السادات بمحافظة المنوفية، وهناك بعض المصانع الكبرى منتشرة بمحافظة الغربية بمدينتى المحلة وكفر الزيات، ومحافظة كفر الشيخ، مؤكدًا أن هناك تفتيشًا دوريًا على الصناعات الكبرى سواء المياه والهواء، ومخالفة هيئة التنمية الصناعية لتوفيق أوضاع المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المقصرين وغير الملتزمين بتوفيق الأوضاع.

 

وأوضح أن الجهاز يتابع الجدول الزمنى لتوفيق الأوضاع، والالتزام بالمواصفات والمعايير المطلوبة، وحال عدم التنفيذ يتم تحرير محاضر وإحالة الأمر للقضاء.

 

وأشار إلى أن شركات مالية بكفر الزيات وشركة الملح الصودا قامتا بتوفيق أوضاعها بعد فترة طويلة من إلقاء مخلفات الصرف الصناعى على النيل بصورة مباشرة دون معالجة، موضحًا أن الشركات حولت مسار الصرف على مصارف فرعية، وإنشاء محطات معالجة بالمصانع وفقًا للاشتراطات البيئية، إلى جانب توفيق شركة غزل المحلة لأوضاعها بعد إنشاء محطة معالجة عملاقة بالشركة لمعالجة مياه الصرف الصناعى بدلاً من صرفه على المصارف بصورة مباشرة، مبينًا أن الشركة تنتج أكثر من 60 ألف متر مكعب يوميًا من الصرف الصناعى وتم حل مشكلة هذه الشركة، وبالتالى تم الانتهاء من مشكلة إلقاء مخلفات الصرف الصناعى على المجارى المائية.

درجات الحرارة
  • 19 - 31 °C

  • سرعه الرياح :16.09
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
30.645161290323%
لا
69.354838709677%