رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

الخشت: جامعة القاهرة تملك نقاط تميز تؤهلها للمنافسة أقليميآ ودوليآ ونحرص على تطويع البحث العلمى لخدمة الاقتصاد

جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من حملة ماجستير الهندسة فى أمان النقل.. صور

طباعة

السبت , 06 اكتوبر 2018 - 12:41 مساءٍ

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن كليات ومعاهد الجامعة يجب أن تعمل في ضوء نظرية الأمن القومي الشامل، قائلآ: "إن العلم النافع هو الذي ينفع الناس، والبحث العلمي يجب أن يصب بشكل مباشر في خدمة الاقتصاد والمشروعات القومية".

وأضاف الخشت، خلال إحتفالية نظمتها كلية  الهندسة بالجامعة لتكريم مهندسى وزارة النقل الذين أتموا بنجاح متطلبات الحصول على ماجستير الهندسة فى أمان النقل، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل قيادات الوزارة النقل، أن جامعة الجيل الأول كانت مهتمة بالتعليم، وجامعة الجيل الثاني كانت مهتمة بالتعليم والبحث العلمي، بينما جامعة الجيل الثالث تعمل على استغلال وتوظيف المعرفة في خدمة المجتمع، مؤكدآ أن جامعة القاهرة تعمل على التحول لنموذج الجيل الثالث ترتبط بخدمة المجتمع والمشاركة فى التنمية، ومضيفآ أن جامعة القاهرة تملك عددآ من نقاط التميز التى تؤهلها للمنافسة بين أكبر الجامعات محليآ وأقليميآ ودوليآ، وفى مقدمتها الأبحاث العلمية التى نعمل على تطويعها لخدمة الاقتصاد والمشروعات القومية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن أبرز ملامح خطته لتطوير الجامعة فى المرحلة القادمة هو الدخول بجامعة القاهرة لعصر جامعة الجيل الثالث، تعميق التعاون بين الجامعة والوزارات المختلفة وتوجيه البحوث العلمية نحو خدمة الاحتياجات الفعلية لمشروعات الدولة فى اطار قيام الجامعة بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع والوطن.

وأكد الخشت، أن كلية الهندسة بجامعة القاهرة وجميع كليات الجامعة تحرص كل الحرص على متطلبات سوق العمل، مشيرآ إلى أن إطلاق برنامج ماجستير هندسة امان النقل بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، جاء بدعوة وزراء النقل بالدول العربية والأفريقية لتخريج كوادر قادرة على تحمل أعباء تطوير أمان وسلامة النقل، معلنآ تكليف كلية الهندسة الجامعة بالإعداد لإتفاقية مع وزارة النقل لتلبية احتياجات الوزارة من التدريب والدراسات والخدمات وانتداب أساتذة للتدريس في منشآت الوزارة.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن ماجستير أمان وسائل النقل من أهم البرامج الدراسية بين جامعة القاهرة ووزارة النقل، مضيفآ إذا أردنا معرفة مكانة مجتمع معين نبحث عن مدى إدراك المجتمع لأهمية الأمان ومدى تحققه في وسائل المواصلات وغيرها، لكونه معيار يتم على اساسه تصنيف تقدم الدول. واكد على اهمية ربط العلم والبحث العلمى بالتطبيق العملى، مشيرآ إلى تجربة المانيا التى تحرص على تطبيق الأبحاث العلمية واقعيا.

وأشاد عرفات بمهندسي الوزارة الذين يستكملون دراساتهم بعد تخرجهم، مؤكدآ على أهمية التعليم الفني والتدريب في مصر لمجال النقل، قائلآ" نعمل حاليآ على إعادة تشغيل معهد وردان للتدريب ونحتاج لدعم جامعة القاهرة في التدريب".

وأثتى وزير النقل بالتطوير الحادث في جامعة القاهرة وبافكار رئيس الجامعة في تحديث الجامعة وتطوير التعليم والتعاون مع الوزارات المعنية.

وأشار الدكتور سيد تاج الدين عميد كلية الهندسة، إلى أن برنامج ماجستير الهندسة في أمان النقل، يستهدف إعداد جيل من مهندسي وزارة النقل لديهم إلمام بالعلوم الهندسية في طرق أمان النقل وتطبيقها في شكل خطط تنفيذية تخدم مشروعات هيئة السكك الحديدية هيئة مترو الانفاق، لافتآ إلى إلي أن الماجستير يشمل عدة مقررات دراسية حديثة تم وضعها وفقا لأحدث النظم والأبحاث العالمية والمعايير الأوروبية.

وقام رئيس جامعة القاهرة ووزير النقل وعميد كلية الهندسة، خلال الإحتفالية، بتكريم مهندسى وزارة النقل حملة ماجستير الهندسة فى أمان النقل ومنحهم شهادات تقدير. واهدى رئيس جامعة القاهرة، زير النقل درع الجامعة وتم التقاط الصور التذكارية فى ختام الإحتفالية.

درجات الحرارة
  • 12 - 19 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
62.5%
لا
25%
لا أهتم
12.5%