رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

مع اقتراب افتتاحه أمام الجمهور.. تعرف على معبد "الأبت"

طباعة

الأحد , 26 اغسطس 2018 - 11:58 صباحاً

معبد الإبت
معبد الإبت

بدأت وزارة الآثار مؤخرًا في أعمال ترميم وصيانة معبد "الأبت" أو "الاحتفالات" الموجود ضمن معابد الكرنك، والذى سيتم افتتاحه للجمهور لأول مرة بعد ترميمه.

رصدت "الميدان" بعض المعلومات التاريخية عن معبد "الأبت" الأثري، كالتالي:

معبد الأبت من المعابد الصغيرة، مساحته حوالى 60 م × 40م، مثل "بتاح وخنسو وسخمنت"، كان خاص بإقامة احتفالات عيد "إبت الجميل" أو "مهرجان الإبت"، هو احتفال مصرى قديم كان يقام سنوياً في طيبة "الأقصر" في عهد الدولة الحديثة وما بعدها.

يعد "مهرجان الإبت" احتفال مصرى قديم كان يقام سنوياً في طيبة "الأقصر" في عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وكانت تصطحب فيه تماثيل آلهة ثالوث طيبة "آمون وموت وابنهما خونسو"، مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالى كبير، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر في رحلة تمتد لأكثر من 2 كيلو متر، وما يتم إبرازه في هذا الطقس هو لقاء آمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسى في احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

يُذكر أن معبد الأبت لم يتم افتتاحه للجمهور من قبل على الإطلاق، ويحتاج إلى ترميم معماري دقيق، حيث يكاد يكون حالته مثل باقي المعابد القديمة، والذي يحتاج إلى صيانة كاملة.

تستغرق أعمال ترميم المعبد حوالي 3 أشهر لإتمام هذه الأعمال على أكمل وجه، حيث يحتاج المعبد إلى توفير كل الخامات المطلوبة لترميمه، ومن المقرر البدء في فناء المعبد، بالإضافة للحجرات الجانبية، وبعد الانتهاء منهما سيتم البدء فور في أعمال الترميم بسقف المعبد.

درجات الحرارة
  • 21 - 34 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
33.333333333333%
لا
66.666666666667%