رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

صلاح علام صلاح علام

من قتل سيمغنيو بيكيلي ؟

طباعة

الأربعاء , 08 اغسطس 2018 - 08:03 مساءٍ

(( وما قيمة أسواركم أمام أبراجنا ... جملة خالدة قالها ريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر صلاح الدين عندما أشار صلاح الدين الأيوبى أن الجيوش العربية سوف تلقى الصليبين خلف أسوار مدينة عكا وحيفا وعسقلان )) .

ليطرح السؤال نفسه من جديد بشأن مقتل المدير التنفيذى لسد النهضة الإثيوبى المهندس سيمغنيو بيكيلي فما هو قيمة مقتل المدير التنفيذى لسد النهضة أمام الحجم الكبير للإستثمارات والتمويلات العالمية لهذا السد بالشكل الذى يجعل مشروع سد النهضة الإثيوبي إجماعا وطلبا عالميا فأى دولة قد تتضرر من مشروع سد النهضة لن تلجأ إلى مثل هذه الأفعال الصبيانية التى لن تكلف المشروع أكثر من نشر خبر وفاة مديره وتعيين مديرا أخرا له وكأن شيئا لم يكن حتى لو كان هذا الرجل رمزا للسدود الإثيوبية .

ولكن أيضا إذا كان سد النهضة أمن قومى بالنسبة لإثيوبيا فإن حياة وسلامة القائمين عليه أيضا أمنا قومى فبيكيلي هو المسؤول الثاني في الشركة المنفذة للمشروع يُقتل في الأشهر الأخيرة، ففي مايو 2018 قتل ديب كمارا، مالك مصنع دانجوت للأسمنت، الأكبر في إثيوبيا، والمورد الأكبر للأسمنت الخاص بتشييد السد، مع اثنين من مساعديه، بعدما استُدرجوا خارج أديس أبابا .

ويأتي اغتيال بيكيلي أيضا بعد أسابيع من محاولة اغتيال آبي أحمد الذي نجا في 23 يونيه لعام 2018 من تفجير قنبلة يدوية ألقيت على المنصة التي كان يلقي منها خطاباً أمام حشد هائل من أنصاره في قلب أديس أبابا. وقال آبي أحمد في كلمة تلفزيونية للشعب حينها إن ما حدث «محاولة غير ناجحة لقوى لا تريد أن ترى إثيوبيا متحدة»، واصفاً الهجوم بأنه «منسق بشكل جيد»، من دون أن يتهم أحدا أو جهة معينة .

والأن فإن الطريقة التى قتل بها بيكيلى طريقة غريبة وبها الكثير من الإستهزاء بشخصيات الأمن القومى الإثيوبى فلو أن مثل هذا الرجل يحظى بالمتابعة الأمنية والتأمين اللازم من الجهات الأمنية فإنه لن يقتل بهذه الطريقة وفي وضح النهار وبطلق نارى في رأسه من الجهة اليسرى وهو خلف عجلة القيادة في سيارته والأكثر من ذلك أن قاتله جعله يمسك بالمسدس أداة الجريمة فى يده اليمنى مما يصف عملية القتل أنها عملية فنية ذات تدريب ومهارة عالية تميز منفذها بهدوء أعصاب ساخرا من أجهزة الأمن الإثيوبى .

 

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :16.09
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%