رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"التهاب الجلد العقدي بالماشية".. أسباب انتشاره وطرق الوقاية منه

طباعة

الأحد , 15 يوليو 2018 - 11:41 صباحاً

 إلتهاب الجلد العقدى هو مرض يصيب الأبقار ولا يصيب الأغنام والماعز علي الرغم من ملاصقة الكثير منها للحيوانات المصابة وينتقل المرض من الحيوان المصاب لآخر عن طريق المخالطة أو الحشرات.

 

كيف تحدد إصابة الأبقار بالمرض؟

 

ارتفاع درجة الحرارة بشكل مستمر أو متذبذب وتكون مصحوبة أحيانا دموع في العينين - إفرازات من الأنف - زيادة إفرازات اللعاب - العرج - يحدث الطفح الجلدي عند أعلي درجة حرارة يصل اليها جسم الحيوان وغالباً بعد اسبوع تظهر فجأة عقد جلدية عديدة تظهر علي جسم الحيوان المصاب.

في بعض الحالات تكون الضراوة شديدة حيث تظهر آفات للمرض في التجويف الأنفي مسببة إنسداد المجاري التنفسية، ويؤدي ذلك الي ضيق وحشرجة في التنفس، كما توجد الآفات أيضاً في التجويف الفمي وهذه تتحول الي تقرحات بمنطقة ملتهبة.

 أحياناً تظهر العقد في ملتحمة العين مسببة الدموع الغزيرة وقد تؤدي الي عتامة القرنية والإصابة بالعمي، في معظم الحالات المصابة تتحول العقد الي عقد جامدة أو لينة وهذه تتكرر وتنسلخ ثم يلتئم مكانها تاركاً ندبة واضحة علي سطح الجلد.

 من الظواهر الثابتة المميزة للمرض هي تورم الغدد الليمفاوية السطحية،  وظهور أورام بمنطقة أسفل البطن،  أحياناً تحدث عدوي ثانوية تسبب تقيج وإنسلاخ الأجزاء المتورمة.

 

العوامل المساعدة علي إنتشار الإصابة بالتهاب الجلد العقدى؟

 

ــ انتشار الناقلات الحشرية ومنها الناموس بالأخص خلال شهور الصيف وخاصة في الأماكن المحيط بها برك ومستنقعات مائية والقمامة.

ــ عزوف العديد من المربيين عن التحصين كونه بمقابل مادي.

ــ عدم قيام المربيين بالإبلاغ الفوري عن ظهور حالات مرضية.

ــ قيام المربيين بالتخلص من الحيوانات النافقة بطرق غير صحية بإلقائها بالقنوات والمصارف المائية دون الرجوع إلى أجهزة الطب البيطري.

ــ قيام المربيين بعلاج حيواناتهم وشراء لقاحات خاصة مجهولة المصدر.

 

الإجراءات اللازمة للتصدى لمرض الجلد العقدى وحماية الماشية

 

ــ مرض الجلد العقدى أحد الأمراض التى تستوجب التحصين الإجبارى لذا تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتحصين رؤوس الإبقار ابتداء من عمر ثلاثة أشهر فأكثر بجميع أنحاء الجمهورية من خلال برامج وحملات دورية للتحصين كل 6 شهور كما تحرص الهيئة على تنفيذ تلك البرامج قبل التوقيتات المتوقعة لانتشار المرض (موسم تكاثر الحشرات الناقلة) خلال شهرى فبراير وأكتوبر من كل عام.

ــ قيام إدارات وأقسام الإرشادات بمديريات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية بحملات مكثفة للتوعية قبل وأثناء تنفيذ حملات التحصين لإقناع وتوجيه المربيين بأهمية التحصين للوقاية من الإصابة وضرورة تقديم حيواناتهم للجان التحصين والتعاون معها

في حالة ظهور الجلد العقبي علي الماشية لابد من إتباع الآتي:

ــ مخاطبة المحليات لتكثيف حملات تطهير ورش البرك والمستنقعات والترع والمصارف وأماكن توالد الحشرات.

ــ حال ظهور بؤر مرضية للمرض تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتنفيذ برنامج للتحصين حول تلك البؤر للحد من انتشار المرض وكذلك تقوم بمخاطبة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لغلق الأسواق ومنع حركة الحيوانات من والى المناطق المصابة.

عزل الحيوان المصاب بعيد عن بقية القطيع حيث ان الحيوان المصاب هو المصدر الوحيد للعدوى.

 رش القطيع ضد الطفيليات الخارجية وخاصة ضد الناموس والذباب حيث أنهم يساعدوا فى نقل العدوى من الحيوان المصاب إلى الحيوان السليم بالمواد الفعالة ضد الطفيليات الخارجية .

والحيوان الذي يتم عزلة لابد أن يحقن بالسلفا ديميدين تحت الجلد 50 سم لمدة خمسة ايام بالإضافة إلى مضاد التهاب قوى يحقن بة الحيوان مع مسح جلد الحيوان بالخل ورش محلول بيكربونات الصوديوم 4فى الماءة على جلد الحيوان المصاب .

 ووضع بيكربونات الصوديوم فى مياة الشرب الخاصة بالحيوانات بنسبة 4 فى الماءة رفع مناعه الحيوانات المصابة والسليمة  ايضا عن طريق تغذية جيدة وايواء فى حظاءر جيدة التهوية ووضع الفيتامينات والأملاح المعدنية على العلائق.

 

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :16.09
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%