رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

دراسة تؤكد أن القهوة علاج فعال لمرضي السكري

طباعة

الأربعاء , 11 يوليو 2018 - 01:59 مساءٍ

صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: منار نعيم

 

أظهرت دراسة جديدة أن الخلايا المهندسة لإنتاج الأنسولين تتحكم بمستويات الجلوكوز في حال وجود الكافيين، هذا الاكتشاف قد يقدم استراتيجية جديدة لعلاج مرض السكري.

 

الغرض من علاج مرض السكري هو الحفاظ على المستويات الطبيعية لنسبة السكر في الدم، وهناك استراتيجيتين أساسيتين لتحقيق هذا الهدف: جعل الخلايا حساسة للأنسولين، وحقن الأنسولين لزيادة مستوياته.

 

واختبر الباحثون استراتيجية بديلة في الدراسة الجديدة، وهي هندسة الخلايا لجعلها منتجة الأنسولين.

 

وقام الباحثون في هذه الدراسة بهندسة خلايا كلوية جنينية لجعلها تنتج الأنسولين فقط في حال وجود الكافيين، كما قاموا بتغطية الخلايا المهندسة بمواد تمنع الهجمات المناعية من قبل الجسم ثم حقن هذه الخلايا في بطن الفئران المصابة بداء السكري.

 

ومن المعروف أن مستويات الجلوكوز تصل إلى ذروتها بعد أن يستهلك الناس أو الحيوانات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو العناصر الغذائية ذات الصلة.

 

وأعطيت الفئران التجريبية القهوة بعد تناول الطعام، ووجد الباحثون أن الفئران المزروعة بالخلايا المهندسة والمصابة بداء السكري كانت مستويات الجلوكوز لديها مستقرة أكثر بعد استهلاك القهوة مقارنة بالفئران غير المعالجة.

 

وتشير النتائج إلى أنه من الممكن التحكم في مستويات سكر الدم عن طريق تنظيم استهلاك الكافيين في الفئران التي تم حقنها بالخلايا التي تستجيب للكافيين والتي تنتج الأنسولين.

درجات الحرارة
  • 15 - 22 °C

  • سرعه الرياح :20.92
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.246575342466%
لا
65.753424657534%