رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

أصول الدولة غير المستغلة تشعل قبة البرلمان.. ونواب: فجرنا القضية

طباعة

الثلاثاء , 10 يوليو 2018 - 06:27 مساءٍ

ناقشت لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور حسين عيسى، قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق سيادي تحت مسمى "صندوق مصر" لإدارة أصول الدولة غير المستغلة، بحضور الدكتورة نجلا البيلى مدير وحدة الأصول غير المستغلة بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك مشاكل كثيرة تواجه الدولة أثناء حصر أصولها غير المستغلة أبرزها رفض بعض الجهات بالدولة استغلال أصول والتعامل معها باعتبار أنها ملك لها فقط وليس للدولة "لدرجة أن البعض قام بالتظاهر بمجرد الاقتراب من أصولهم، لذلك فمهمة صندوق مصر السيادي المقرر تدشينه هي إدارة واستغلال هذه الأصول.

 

وأضاف معيط: "للأسف هناك أصول بالمليارات مهدرة بسبب عدم استغلالها، والكثير منها تم الاعتداء عليها من باب المال السايب واللي ملهوش صاحب"، مشيرا إلى أن استغلال الأصول يمكن أن يغني الدولة عن فكرة الاقتراض قائلًا: "الجنية الذي تقترضه بيكلفنا جنيه وربع، وبالتالي الأولي تطوير أصولنا".

 

فيما قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الدولة لديها مرونة في عملية استغلال الأصول فعلى سبيل المثال تم منح البرلمان العربي والوطنية للانتخابات أماكن كمقر لها، ولكن للأسف هناك بعض الجهات ترفض استغلال أصولها مقابل إيجارها والحصول علي عائد مادي.

 

"خطة البرلمان": الشرارة خرجت من اللجنة

 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، أن مصر بها الآلاف من الأصول المستغلة بمعدلات كفاءة وفاعلية منخفضة جدا، وقدر كبير من الأصول غير المستغلة التى لا عدد لها، لافتا إلى أنه آن الأوان لإدارة تلك الأصول بكل فاعلية وكفاءة.


 

ووجه عيسى التحية للنائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة بإعتباره أول من فتح هذا الأمر فى فبراير 2016 وطلب تشكيل لجنة لحصر هذه الأصول وكيفية إدارتها، قائلًا "الشرارة خرجت من اللجنة، ونحن من فجرنا القضية".

 

كما أبدى النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، سعادته بتشكيل كيان لإدارة الأصول غير المستغلة وهو الصندوق السيادي، قائلًا "نشأت الفكرة لدى كمواطن مصرى عام 2014 لتعظيم إيرادات الدولة، ووجدت أن هناك الآلاف الأصول المملوكة للدولة إما غير مستغلة أو مستغلة بشكل غير كامل".

 

وأوضح "سالم"، أن ذلك كله يحدث على الرغم من أن هذه الأصول قد تدر على الدولة مئات المليارات من الجنيهات، التى قد تساهم فى سد عجز الموازنة وتخفيض قيمة القروض التى تحصل عليها الدولة، وتتحمل عنها أعباء كبيرة.

 

 

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :16.09
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%