رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

ننشر تفاصيل المقبرة الأثرية المكتشفة في الإسكندرية

طباعة

الثلاثاء , 10 يوليو 2018 - 10:51 صباحاً

مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي
مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي

أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن اكتشاف مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي، وذلك أثناء أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرميلي بمنطقة سيدي جابر حي شرق الإسكندرية، موضحًا أن المقبرة تحتوي على تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود يعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها بالإسكندرية، حيث يبلغ ارتفاعه ١٨٥ سم وطوله ٢٦٥ سم وعرضه ١٦٥سم.

 

ورصدت "الميدان" مجموعة من المعلومات عن التابوت الأثري المكتشف، كالتالي:

 

يرجع تاريخ المقبرة المكتشفة إلى نهاية القرن 4 ق م، تحتوى على تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود، ويعد من أضخم التوابيت التى تم العثور عليها فى الإسكندرية، أسفل عقار بمساحة 149 مترًا. 

 

يصل طول التابوت الأثرى المغلق والمصنوع من الجرانيت الأسود 265 متر وعرضه حوالي 165متر، وذلك بإرتفاع 185 متر، يزن 30 طن تقريبًا، ووجدت المقبرة على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، كما وجد طبقة من الملاط بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ إغلاقه وقت صنع.

 

كما تم العثور أيضًا بداخل المقبرة على رأس تمثال متآكل لرجل مصنوع من المرمر، ويبلغ ارتفاعه 40 سم،  كما تم العثور على بعض الشواهد الأثرية الأخرى أسفل نفس العقار فى مايو 2018.

 

وضعت القطع الأثرية المكتشفة، وتم نقلها للترميم بالمسرح الرومانى بالإسكندرية، ووقع هذا الاكتشاف الهام بمحط الصدفة، حيث قام أحد المقاولين منذ بداية العام، بشراء العقار وهدمه لبناءه برج سكنى باسم "الكرملى تاور" حتى وصل للدور الأرضى وبدأ فى حفر الأرض، ولم يستخرج رخصة الهدم من الحى التابع له، وقام بالحفر لأمتار عميقة تحت الأرض، لكن لم يصل إلى المياه مما أثار شكوك مسئول الأثار، الذى أبلغ الجهات المسئولة حتى تم التوصل إلى شواهد أثرية وتم استخراج تماثيل صغيرة الحجم وتم تسليمها للجهات الأمنية وذلك خلال شهر أبريل الماضى.

جزء اخر من المقبرة <span class='img-desc'>جزء اخر من المقبرة</span>
مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي <span class='img-desc'>مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي</span>
مقبرة أثريه <span class='img-desc'>مقبرة أثريه </span>
درجات الحرارة
  • 22 - 37 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟
85.714285714286%
14.285714285714%