رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

الرقابة الإدارية تقتلع جذور الفساد.. سقوط مدير الجمارك آخر الضربات.. صحفى يستغل نفوذه ورئيس حي الدقي متلبسا برشوة

طباعة

الاثنين , 09 يوليو 2018 - 06:32 مساءٍ

هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية

ضربات هيئة الرقابة الإدارية بقيادة الوزير محمد عرفان، لرؤوس الفساد في مؤسسات الدولة، تؤكد أنها خير سلاح لمواجهة الفاسدين، وذلك بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بملاحقة كل فاسد ومرتش ومستغل لموقعه الوظيفي، من أجل إعادة الحقوق لأصحابها.

 

وترصد «الميدان» من خلال هذا التقرير، أبرز ضربات هيئة الرقابة الإدارية لرؤوس الفساد في هيكل التنظيم للدولة المصرية.


سقوط تشكيل عصابي من المتاجرين بالدعم

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على تشكيل عصابي من المتاجرين بالدعم الذي تتكبده الدولة لصالح المواد البترولية، وهم مسئولو تسجيل شحنات الوقود، والأمن، والنقل بشركة الجمعية التعاونية للبترول (التعاون)، بالإضافة إلى مسئول العهدة بأحد الجراجات التابعة لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة.

وكشفت تحريات الهيئة قيام المذكورين جميعا بتسهيل استيلاء أحد تجار القطاع الخاص على المواد البترولية المدعومة من الدولة بحوالي 200 ألف لتر من السولار شهريا تدعمها الدولة بقيمة 840 ألف جنيه، مقابل حصولهم على مبالغ تزيد على 600 ألف جنيه شهريا على سبيل الرشوة.

 

ضبط مدير قطاع الرقابة والإشراف بأحد البنوك

تمكنت الهيئة من القبض على مدير قطاع الرقابة والإشراف بأحد البنوك، المشرف على النقد الأجنبي وشركات الصرافة، وذلك عقب تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات الصرافة الخاصة.

وكشفت تحريات الهيئة قيام المذكور بتقاضي الرشوة مقابل تغاضيه عن مخالفات الشركة وقيامها بالاتجار فى العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية، وكذا إخلاله بواجبات وظيفته بإفشاء مواعيد التفتيش المزمع تنفيذها على الشركة بمعرفة مراقبى البنك لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

سقوط مدير عام إدارة التنفيذ بجهاز تنمية وتعمير الساحل الشمالي الغربي
ونجحت الهيئة في القبض على مدير عام إدارة التنفيذ بجهاز تنمية وتعمير الساحل الشمالي الغربي، وفنيين بذات الإدارة، وصاحب شركة خاصة لمقاولات الطرق ووسيط يعمل بالشركة.

تبين من تحريات الهيئة تقاضي الأول والثاني والثالث لمبالغ مالية بلغت 110 آلاف جنيه، بصفة شهرية على سبيل الرشوة من صاحب شركة المقاولات؛ لتسهيل إجراءات صرف المستخلصات الخاصة بشركته المنفذة لمشروع الطرق الفرعية بطول 34 كيلومترا من مدينة مطروح وحتى مركز النجيلة بقيمة إجمالية 18 مليون جنيه، وكذا قيامهم بتحرير مستخلصات تتضمن حصر أعمال تزيد عن الحقيقة ليصرف المقاول عنها مبالغ مالية أزيد من المستحقة.

 

صاحب شركة يتهرب من غرامات بـ 16 مليون جنيه

كما ألقت الهيئة القبض على صاحب إحدى الشركات الخاصة التي تعمل في مجال تصنيع المنسوجات، والمدير المسئول للشركة، لقيامهما باصطناع شهادات جمركية تفيد قيام الشركة بتصدير 111 طن من الملابس خلافا للحقيقة بغرض تهريبها داخل البلاد، سبق استيراد مستلزمات إنتاجها "بنظام السماح المؤقت"، وقدرت قيمة الغرامات المستحقة للدولة عن الشحنة بحوالي 16 مليون جنيه.

الإيقاع بمسئول التحصيل بمأمورية الضرائب العقارية بجاردن سيتى

فيما نجحت الهيئة في القبض على مسئول التحصيل بمأمورية الضرائب العقارية بجاردن سيتى متلبسا بتقاضي مبلغ 5 آلاف جنيه من صاحب إحدى الوحدات السكنية بنطاق المأمورية، مقابل تخفيض قيمة الضريبة المقدرة على وحدته السكنية من 25 ألف جنيه إلى 5 آلاف جنيه.

 

سقوط مدير إدارة فاقوس الاجتماعية

وتمكنت من ضبط مدير إدارة فاقوس الاجتماعية لاختلاسه مبالغ مالية من حسابات المعاشات المخصصة لعدد من مستفيدي مشاريع برامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة".

وكشفت تحريات الهيئة قيام المتهم بصرف والاستيلاء على المعاشات مستخدمًا بطاقات الصرف الإلكترونية بالمستفيدين لعدة أشهر قبيل تسليمها لأصحابها، أو المرتدة التي لم يتم تسليمها للمستفيدين، وبمواجهته، قام بسداد المبلغ المختلس وقدرة حوالي مليون جنيه.

وألقت الهيئة، القبض على رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات المراقبة والتعاونيات الزراعية بمحافظة الدقهلية، وآخر وسيط لطلب الأول مساحة 4 أفدنة قيمتها حوالى 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك الحيازات الزراعية مقابل قيامه بتسجيل باقي ملكيته بالجمعية.

وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة أمرت بحبسهم.

 

ضبط مهندس زراعي

نجحت هيئة الرقابة الإدارية في القبض على مهندس زراعى حر وأحد المواطنين صادر ضده أحكام قضائية لأكثر من ٨٥ قضية شيك دون رصيد، لانتحالهما صفة مسئولين بإحدى الجهات السيادية بالدولة.

تم ضبطهما متلبسين بطلب وتقاضى خمسة ملايين جنيه من صاحب إحدى الشركات التى تعمل في نشاط التخزين والمستودعات بميناء الإسكندرية وذلك عن طريق الزعم باستغلال نفوذهما لدى رئيس هيئة ميناء الاسكندرية، وقدرتهم على نهو إجراءات تجديد ترخيص ساحة الشحن والتخزين الخاصة بالشركة.

وجار عرض المتهمين على النيابة العامة.

 

صحفى يسقط برشوة 5 ملايين جنيه

نجحت هيئة الرقابة الإدارية في القبض على صحفي، لاستغلاله نفوذ مزعوم ادعاه لنفسه خلافًا للحقيقة، ليتمكن من النصب على أحد المواطنين بإيهامه أن بإمكانه التوسط لدى كبار المسئولين ببعض الجهات الرقابية والسيادية بالدولة، لقبول نجله والتحاقه بإحدى الكليات التي تتبع جهة أمنية، وقد تمكن من الحصول على خمسة ملايين جنيه لقاء ذلك من المواطن.

وبعرض المتهم على النيابة العامة أمرت بحبسه.

 

 

سقوط رئيس حى الدقي برشوة 250 ألف جنيه

وتمكنت الهيئة بقيادة الوزير محمد عرفان، من القبض اللواء نادر السعيد رئيس حي الدقي متلبسا بتقاضي رشوة 250 ألف جنيه ووحدة سكنية في منطقة المهندسين، تقدر قيمتها بمليوني جنيه.

وتم إلقاء القبض على رئيس حي الدقي داخل مكتبه بعد أن فوجئ برجال الرقابة الإدارية بالقبض عليه وصاحبي شركة مقاولات وأحد الوسطاء يعمل في مجال المحاماة.

كما تم تفتيش مكتبه وتحريز عدد من الملفات الهامة من مكتبه.

حيث كشفت الرقابة الإدارية عن تفاصيل الواقعة، وتبين طلب وتقاضي رئيس الحي 250 ألف جنيه نقدا بالإضافة إلى وحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبد العزيز بالمهندسين قيمتها حوالي مليونى جنيه رشوة من مالكي العقار بوساطة أحد المحامين، وذلك مقابل تغاضي رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها وهى التى تحقق أرباحا بدون وجه حق لهؤلاء المقاولين بما يزيد عن 10 ملايين جنيه.

وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

 

رئيس مصلحة الجمارك يسقط برشوة

اخر تلك الضربات بتمكن الهيئة من القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بتقاضي رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، حيث حصل على الرشاوي من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها.

 

ووجه رئيس مصلحة الجمارك، مرءوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها فى عدة قضايا تخص المهربين، وجار عرضه على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

درجات الحرارة
  • 22 - 37 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟
85.714285714286%
14.285714285714%