رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

تعليم البرلمان تطالب الحكومة بتحسين أحوال المعلمين ماديا

طباعة

الاثنين , 09 يوليو 2018 - 05:17 مساءٍ

صورة أرشفية
صورة أرشفية

استعرضت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور جمال شيحة، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، فيما يخص التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي.

 

حيث طالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، بربط برنامج الحكومة بالتكليف الرئاسي ليكون مترجم لما ورد في بيان وخطاب رئيس الجمهورية أثناء أداء اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام مجلس النواب، مطلع يونيو الماضي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الإثنين، لدراسة برنامج الحكومة فيما يخص محور التعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي. 

 

وشدد على ضرورة تحسين أحوال المعلمين، قائلا: لا يوجد تطوير تعليم بدون تحسين الأحوال المادية والمعنوية للمعلمين، ممكن تضع أعظم خطط في العالم لمدرس يعانى ماديا ومعنويا لن تنفذ، لأنه شخص غير مؤهل ماديا ومعنويا، نريد من الحكومة أن ترتفع لمستوى التوجيه الرئاسي.

وقال: "التوجه الرئاسي في برنامج الحكومة يتضمن بناء الإنسان وهو أشمل من التعليم، ونريد أن يكون هناك تنسيق وتواصل بين وزارات الشباب والثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالى، عايز أعرف برامج النشاط الصيفى لوزارة التربية والتعليم، هل توجد خطة لهذا العام؟، فلم نراها في برنامج الحكومة، ما هي الأنشطة الترفيهية؟، عندنا 260 قصر ثقافة، الدولة المصرية عاملة ايه لـ20 مليون شاب في الصيف، أنا كنت أعتقد أنه برنامج الحكومة اللاعب الأساسى فيه وزراء التعليم والتعليم العالى والشباب والثقافة، مش كل وزارة تشتغل لوحدها".

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عمر، مساعد وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إنه لأول مرة يتم التمسك برؤية 2030، مشيرًا إلى أن "تلك الرؤية المتعلقة بشأن التعليم ضمت تنفيذيين وخبراء يعرفون ما تحتاج إليه مصر في التعليم".

 

وقال عمر إن "هناك 4 مليارات جنيه من خارج الموازنة العامة للدولة لزيادة رواتب المعلمين، ولكن وفقًا لمعايير محددة بحيث تتم إثابة من يعمل على عكس المتكاسل، وكل ذلك من أجل تحسين رواتب المعلمين"، لافتًا إلى أنه "يتم الآن الاتفاق مع البنوك لتقديم خدمات للمعلمين من المولات وغيرها، وكذلك تقديم خدمات رعاية مميزة".

 

وأشار كذلك إلى أن الوزارة "تمتلك أصولًا بالمليارات يتم الحفاظ عليها وإدارتها".

 

وأردف قائلًا: لأول مرة سيتم إصدار ترخيص مزوالة مهنة لكل من يعمل من المعلمين في أي مدرسة خاصة أو دولية، وهذا يستلزم تغيير القانون الخاص بالأكاديمة المهنية للمعلمين.

درجات الحرارة
  • 20 - 34 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
33.333333333333%
لا
66.666666666667%