رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"خطة البرلمان": تطالب الحكومة بتطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور دون استثناءات

طباعة

الاثنين , 09 يوليو 2018 - 04:37 مساءٍ

محمد رمضان
محمد رمضان

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في اجتماعها ظهر اليوم، الإثنين، برئاسة النائب ياسر عمر شيبة وكيل اللجنة برنامج الحكومة، وشهدت اللجنة نقاشًا ساخنًا بين أعضائها.

 

وقال المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لم يتطرق إلى إصلاح الخلل في هيكل الأجور بالجهاز الإداري للدولة، لافتًا إلى أن مكافآت وأجور الهيئات الاقتصادية الخاسرة مرتفعة.

 

وتابع: "هناك خلل واضح، عندك مكافآت الإذاعة والتليفزيون والسكة الحديد أرقام تخض".

 

كما لفت ياسر عمر، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم بمجلس النواب اليوم، لمناقشة برنامج الحكومة إلى أن وجود نسبة 13% من فرص العمل التي تستهدف الحكومة توفيرها سنويا والمقدرة بـ900 ألف فرصة في مجال الإنشاءات رقم ضئيل وغير منطقي وليس له أي أسس محاسبية ويجب إعادة النظر فيه.

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن فوائد خدمة الدين بلغت 39% من الموازنة العامة للدولة وكان 10% عام 2010، مطالبًا بوضع خطة من الحكومة ورؤية واضحة بشأن ارتفاع خدمة الدين، والسيطرة عليها بعد أن أصبحت قنبلة.

 

وقال النائب عصام الفقي أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدعم 332 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، والأجور تستهلك 226 مليار جنيه من الموازنة، مؤكدًا على ضرورة تطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور دون استثناءات أو تمييز.

 

وأكد الفقي، خلال الاجتماع، على أهمية مواجهة خسائر الهيئات الاقتصادية الخاسرة ووضع حد للخسارة ووقفها، وفي مقدمتها الهيئة الوطنية للإعلام والسكة الحديد.

 

كما أشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة إلى ضرورة العمل على خفض حجم خدمة الدين، وضرورة عقد اجتماع مشترك بين لجنتي الخطة والموازنة والشؤون الاقتصادية بمجلس النواب والبنك المركزي ووزارة المالية لوضع خطة ورؤية لحل المشكلة على وجه السرعة.

درجات الحرارة
  • 15 - 23 °C

  • سرعه الرياح :11.27
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34.246575342466%
لا
65.753424657534%