رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

نائب الرئيس الصيني: مصر قاطرة العالمين العربي والأفريقي

طباعة

الاثنين , 09 يوليو 2018 - 11:03 صباحاً

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين، "وانج تشي شان" نائب الرئيس الصيني، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى الصين، والتي يعقبها مشاركته فى الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني يوم غد الثلاثاء.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل اللقاء بالإشادة بتطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين وارتقائها إلى مستوى "الشراكة الإستراتيجية الشاملة"، مؤكدا على تقدير مصر لتلك العلاقات التي تتميز بقدر كبير من الخصوصية، وهو ما عكسته الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، حيث قام رئيس الجمهورية بتلبية دعوة الرئيس الصيني لزيارة بلاده 4 مرات في مناسبات مختلفة.

وأوضح أبوزيد أن نائب الرئيس الصيني، أعرب عن تهانيه بإجراء الانتخابات الرئاسية في مصر بنجاح وفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى نجاح مصر في تحقيق الاستقرار وحرص الصين على دعم الجهود المصرية لتحقيق التنمية.

كما أكد نائب الرئيس الصيني على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتقديره لمكانة مصر باعتبارها من أوائل الدول التى اعترفت بالصين الشعبية، موضحا أنه رغم تفاقم التحديات الدولية إلا أنها لم تشهد أبدا أية عثرات، مشيرا إلى أن العلاقة القوية بين الرئيسين والمصالح المشتركة وتطابق المواقف بين البلدين مثلت مقومات رئيسية للشراكة الإستراتيجية الشاملة.

وأوضح أبو زيد، أن الوزير شكري أشار إلى الدور الهام الذي تلعبه الشركات الصينية في جهود التنمية المصرية، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطات توليد الطاقة ومشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، والتعاون فى تطوير شبكات الصرف الصحي بالقرى المصرية وغيرها من المشروعات التي تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وكشف المتحدث باسم الخارجية عن أن الوزير شكرى أكد للجانب الصيني على أن كافة الاستثمارات الصينية والمشروعات القائمة فى مصر تحظى برعاية كاملة وتذليل لكافة العقبات التي قد تواجهها، مشيرا إلى تطلع الحكومة المصرية لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين مثل التعاون الثلاثي في أفريقيا، واتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلى الصيني على ضوء تميز العديد من المنتجات المصرية، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الصينية إلى مصر، والتي شهدت مؤخرا زيادة ملحوظة.

ومن جانبه، أشار نائب  الرئيس الصينى أيضا إلى تعدد مجالات التعاون بين الجانبين فى إطار مبادرة "الحزام والطريق"، فضلا عن التنسيق بين البلدين فى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار أبوزيد، إلى أن نائب الرئيس الصينى أكد على أن المرحلة المقبلة ستشهد عدة لقاءات بين رئيسى البلدين فى مناسبات مختلفة، وأن هذه الفعاليات تمثل فرصة طيبة نحو المزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، أشاد الوزير شكرى بالتعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب، وتناول اللقاء تطورات مفاوضات سد النهضة، وجهود إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، فضلا عن الأوضاع فى كل من ليبيا واليمن وسوريا.

وفى نهاية اللقاء، أكد نائب الرئيس الصيني على اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها العربية والأفريقية وأن مصر تمثل القاطرة في العالمين العربي والأفريقي، ومن هذا المنطلق فإن الصين تحرص على تعزيز العلاقات الثنائية وفي إطار المنظمات الدولية متعددة الأطراف بين البلدين.

درجات الحرارة
  • 10 - 20 °C

  • سرعه الرياح :16.09
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
70%
لا
20%
لا أهتم
10%