رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

«عربية النواب» تناقش العلاقات المصرية المغاربية

طباعة

الاثنين , 11 يونيو 2018 - 12:31 مساءٍ

النائب سعد الجمال
النائب سعد الجمال

عقدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، اجتماعًا، اليوم الإثنين، لمناقشة العلاقات المصرية - المغاربية «المغرب – موريتانيا – الجزائر – تونس - ليبيا».

وأكد اللواء سعد الجمال، أن دول المغرب العربي، تمثل جزءًا مهمًا في الروابط العربية الأفريقية، ولها دورها الرئيسي والأساسي في التقريب بين المصالح والأهداف العربية والأفريقية معًا، مشيرًا إلى أن الجهود المنفردة التي تقوم بها مصر للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية فإن هناك جهدًا مشتركًا في إطار دول الجوار يضم إلى جانب مصر كل من تونس والجزائر.

وثمن النائب جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لإعادة مصر عربيًا وخليجيًا، وإزالة كل لبس أو سوء فهم، أو جمود وقطيعة شابت علاقات مصر مع أشقائها بالمنطقة، وكانت الجزائر هي المحطة الأولى للرئيس السيسى في سلسلة زياراته الخارجية وذلك بعد تولية مهام منصبه.

وشددت اللجنة في توصياتها على التنسيق المستمر مع الجزائر لصد المخاطر المشتركة ولاسيما القادمة من ليبيا وهى خطوة كانت ضرورية لحماية الأمن القومي المصري. 

وطالبت اللجنة بدعم الجهود المشتركة المبذولة من مصر والجزائر وتونس (دول الجوار الليبي) في حل الأزمة الليبية، مع الأخذ في الاعتبار أهمية قيام علاقات قوية وراسخة بين مصر ودول المغرب العربي على أسس جديدة تمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة التي يتقاسماها وتطوير التعاون في كل المجالات: السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وأكدت اللجنة أهمية القوى الناعمة في توطيد العلاقات المصرية المغاربية في المجالات الثقافية وغيرها، داعية إلى أهمية زيادة التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية وغيرها وزيادة الاستثمارات في إطار اللجان العليا المشكلة وتفعيل كافة الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم المبرمة.

درجات الحرارة
  • 21 - 34 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
33.333333333333%
لا
66.666666666667%