رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

محمود علم الدين يطالب بتشكيل لجنة لتطبيق الضرائب على جوجل وفيس بوك

طباعة

الأحد , 10 يونيو 2018 - 11:17 مساءٍ

الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة
الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة

قال الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن إخضاع المواقع الأجنبية بما فيها "فيس بوك وجوجل" لدفع ضرائب على الإعلانات التي تستحوذ عليها من السوق المصري،أمر جيد ولكن يحتاج إلى جهد للتنفيذ والتفاوض.

 

وأضاف محمود علم الدين أنه ينبغى أن يسبق ذلك ويتابعه تحرك مصري على مستوى دولي من خلال لجنة قومية تقوم بطرح الموضوع على المستوى الدولى مع الأطراف ذات الصلة وهى شركات جوجل و فيس بوك و كل الشركات المالكة المنوط بها سداد الضرائب ،متابعا:"اصدار القانون فقط بمفرده لابد أن يسبقه و يتابعه جهد فى التفاوض مع شركة جوجل حول حقوق الملكية فى المحتوى والاعلانات ".

 

 

وأوضح عضو الهيئة الوطنية للصحافة أن تلك القضية لابد أن تبدأ بمناقشة حقوق الملكية فى المحتوى و الإعلانات المتواجدة على جوجل و فيس بوك لتحديد كيف سيتم الحصول على الضرائب وخاصة أن هذه الشركات ليس لها فروع فى مصر.

 

وأكد أن الأمر له بعد قانوني واقتصادي،داعيا لتشكيل فريق عمل على أعلى مستوى من رجال القانون والاقتصاد الدولى وخبراء فى الاتصالات للتفاوض مع الشركات المزودة بالمحتوى و المسئولة عن محركات البحث لتطبيق الضرائب.

 

ولفت إلى أن وضع نص بمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، يفرض على المواقع الأجنبية بما فيها "فيس بوك وجوجل" دفع ضرائب على الإعلانات التى تستحوذ عليها من السوق المصرى،سيساهم فى توفير موارد مالية للصحف تساعدها فى مواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجهها .

 

وكان مجلس النواب في الجلسة العامة، برئاسة الدكتور علي عبد العال، قد وافق على الفصل الثانى المتعلق بـ"مزاولة المؤسسة الإعلامية لنشاطها"، بمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وأبرز هذه المواد تلك التى تنص على "ولا يجوز فى جميع الأحوال لأى موقع إلكترونى جلب إعلانات من السوق المصرى، ما لم يكن مقيداً بالمجلس الأعلى، وخاضعاً لأحكام القانون رقم 11 لسنة 1991 بشأن التهرب الضريبى.

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
77.142857142857%
لا
22.857142857143%