رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

الرقابة الادارية سلاح السيسى لبناء الدولة الحديثة

طباعة

الأحد , 10 يونيو 2018 - 03:12 مساءٍ

 

ضربات مستمرة ضد الفساد منذ تعيين اللواء محمد عرفان، رئيساً لهيئة الرقابة الإدارية، عام 2015 تميزت الهيئة بالعمل الدؤوب الذى أثمر عن كشف العديد من قضايا الرشوة بحق كبار المسئولين ومساعديهم، فضلًا عن حرص الهيئة على نشر بياناتها أولًا بأول على الرأى العام، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فى تشديد إجراءات مكافحة الفساد وتطهير الجهاز الإدارى للدولة.

ومن المعروف عن محمد عرفان؛ أن له باع طويل في ضبط العديد من قضايا الفساد والعدوان على المال العام في مجالات الرشوة واستغلال النفوذ والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وأجرى العديد من الدراسات التي كان لها الأثر في حماية المال العام، منذ أن بدأ العمل بالهيئة في عام 1986.

تنشر اليوم الميدان أبرز الضربات التى وجهتها الرقابة الإدارية فى عهد محمد عرفان .

.

سقوط وزير الزراعة

ألقت الرقابة الإدارية القبض على وزير الزراعة الأسبق الدكتور صلاح هلال في ميدان التحرير، بتهمة الفساد وتلقي رشاوى وهدايا من أجل تسهيل أعمال غير قانونية لرجال أعمال، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بعد ذلك، وسميت قضيته بـ«رشوة وزارة الزراعة

عصابة التموين

ألقت عناصر الرقابة الإدارية الأسبوع الماضى؛ القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام، والمتحدث الرسمى للوزارة، وذلك لتقاضيهم رشوة مالية تجاوزت مليوني جنيه، من كبري شركات توريد السلع الغذائية، مقابل إسناد أوامر توريد السلع إليها، وتسهيل صرف مستحقاتها».

.

رشوة الشهر العقارى بالخانكة

كشف هيئة الرقابة الإدارية عن تزوير رئيس شهر عقاري الخانكة بالاشتراك مع 3 من موظفي مديرية المساحة بالقليوبية، لأوراق تقدر بــ147مليون جنيه، من خلال تلاعبهم في الدفاتر المساحية، والتزوير في إجراءات نقل ملكية قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف لأحد الأشخاص


 

رشوة مجلس الدولة

ألقت الرقابة الإدارية القبض على المستشار وائل شلبى الأمين العام لمجلس الدولة، الذي مات في محبسه في 1 يناير، لتبرز القضية التى سميت بـ”رشوة مجلس الدولة”، حيث ضبط «شلبي» لاتهامه في القضية مع المتهم جمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة.

اعادة 9 مليون جنيه للدولة

أعادت هيئة الرقابة الإدارية مبلغ 9 ملايين جنيه ونصف لخزينة الدولة، عقب القبض على بعض المسؤولين بالإدارة المحلية بمحافظة الفيوم في قضايا فساد، حيث أسفرت التحريات عن ضلوع كل من رئيس مركز ومدينة طامية السابق، ومدير الأملاك بمجلس المدينة، ومدير التنظيم لتسهيلهم الاستيلاء على أرض أملاك دولة بمدينة طامية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات وإصدار تراخيص بناء بالمخالفة.

.

رشوة محافظ حلوان

ضبطت الهيئة الدكتور حازم القويضي، محافظ حلوان الأسبق، لحصوله على سيارة مرسيدس 350 قيمتها حوالى مليون جنيه رشوة، مقابل تخصيص قطعة أرض مساحتها 800 م، بشارع 9 بالمعادي لشركة سيارات، بدلا من طرحها بالمزاد أثناء فترة شغله منصب المحافظ.

فضيحة مدير بوزارة التخطيط

ضبطت الهيئة مدير المشتريات بوزارة التخطيط عقب تقاضيه 1.3 مليون جنيه كرشوة من إحدى الشركات الموردة لأجهزة حواسب آلية ومعدات إلكترونية وكابلات لوزارة التخطيط، مقابل تسريب معلومات عن عروض الشركات المنافسة، وتسهيل صرف المستخلصات المالية، والتى تزيد قيمتها على 100 مليون جنيه


 


 

القبض على مستشار وزير المالية

تمكنت الهيئة من إلقاء القبض على مستشار وزير المالية عقب تقاضيه رشوة مليون جنيه، من أصل 4 ملايين جنيه، من صاحب شركة مقاولات مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، بما كان سيهدر مبلغ 500 مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة.

احباط إهدار 12 مليون جنيه بمطار القاهرة

 

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط قضيتي فساد في المطارات والجمارك، تمثلت الأولى في القبض على مأمور جمرك بقرية بضائع مطار القاهرة، والثانية في ضبط مدير إدارة الرأى والبحوث القانونية بجمارك بورسعيد، حاولا إهدار 12 مليون جنيه على خزينة الدولة، قيمة جمارك عن بضائع مهربة وغرامات مستحقة عنها.

 

ضبط نائب محافظ الإسكندرية

ضبطت الرقابة الإدارية نائب محافظ الإسكندرية، سعاد الخولي و5 من رجال الأعمال، بتهمة تقاضيها منهم عطايا مادية ومبالغ مالية على سبيل الرشوة تجاوزت مليون جنيه.

احباط احتكار البنسلين

أعلنت الرقابة الإدارية عن ضبط «م.ش» رئيس إحدى شركات الدواء الكبرى المحتكرة استيراد «البنسلين» وتورطه في حق وكالة استيراد 42 مستحضرا طبيا إلى شركة خاصة يمتلكها باستخدام أساليب احتيالية وحصوله على ملايين الجنيهات أرباحا استولى عليها هو وأسرته وآخرين مما تسبب في عجز المسئولين بوزارة الصحة عن توفير هذه المستحضرات الحيوية ومنها مستحضر البنسلين وتسببه في نقصه بالأسواق.

رشوة مدير عام التمويل بأحد البنوك

ألقت الهيئة القبض على «م.ص»، مدير عام سابق بقطاع تمويل الشركات الكبرى بأحد البنوك، لتقاضيه مبلغ ١٫٣ مليون جنيه على سبيل الرشوة.

تزوير عقود لتملك أراضى بالإسماعيلية

وألقت عناصر الهيئة القبض على المسئول الفنى بإدارة السجل العينى بمكتب الشهر العقارى بالإسماعيلية لتلاعبه فى المستندات والبيانات الموجودة بالإدارة لصالح بعض المواطنين المعتدين على الأراضى لإثبات تملكهم قطع أراض دون وجه حق بقيمة 3.5 مليون جنيه.

سقوط مراجع حسابات بجامعة القاهرة

كما ألقى القبض على مراجع الحسابات بالوحدة الحسابية الرئيسية بجامعة القاهرة؛ لقيامه باختلاس حوالى 380 ألف جنيه من حسابات الرواتب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، فيما تم ضبط مدير إدارة العقود بمديرية الإسكان بالغربية متلبسا بتقاضى رشوة من رئيس مكتب إحدى الصحف القومية بالمحافظة.

درجات الحرارة
  • 22 - 34 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34%
لا
66%