رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

الميدان ترصد أبرز دوافع السيسي لاختيار "مدبولي" رئيساً للحكومة الجديدة

طباعة

الخميس , 07 يونيو 2018 - 03:24 مساءٍ

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل، الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية السابق، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً للمهندس شريف إسماعيل، الذي تقدمت حكومته باستقالتها منذ يومين وعقب آداء الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية ثانية تستمر حتى يونيو 2022.

وجرى العرف السياسي أن تتقدم الحكومة باستقالتها فور آداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب، وعلى الرئيس أن يقبل استقالتها أو يبقي عليها، أو يكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

يذكر أن "مدبولي" كان قد تولى وزراة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، ثم عُين قائماً بأعمال مجلس الوزراء أثناء فترة تلقي "إسماعيل" علاجه بالخارج إثر إصابته بأزمة صحية حادة، حيث وقع الاختيار على "مدبولي" لأنه من أقدم الوزراء الموجودين في تشكيل الحكومة، وذلك منذ تكليف المهندس إبراهيم محلب له في عام 2014 بتولي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وجاء اختيار مدبولي لعدة أسباب، أبرزها سعيه الحثيث لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتخطيه لكل العقبات المالية والإدارية، إلى جانب توليه ملف إسكان الشباب وعدة مشاريع سكنية، بجانب مساهمته في تخطيط مثلث ماسبيرو، وتنفيذه مشاريع طرق وكبارٍ ورفع كفاءتها في فترة وجيزة.

وحصل "مدبولي" على درجة الدكتوراة في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا .

وحصل أيضاً على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني ، إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا – 1993 .

وتولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011، وتولى أيضاً منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني ندباً – أستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من أبريل 2008 إلى سيتمبر 2009، وكذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات ندباً من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008، بالإضافة إلى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

وكان من أهم المشروعات التي أنجزها "مدبولي" خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني، المساهمة في المشروعات القومية، كإعداد إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية حيث تم الإنتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009، وإدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

وتمكن "مدبولي" أيضاً من إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وإعداد المخططات الإستراتيجية لمحافظات الجمهورية، فضلاً عن الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي .

وساهم رئيس الوزراء، في إعداد المخطط الإستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر، وإعداد المخطط الإستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال ارض إطار إمبابة، وإعداد المخططات الإستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية، ووضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

وشارك "مدبولي" في البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجارى العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات، وإدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع400 قرية.

وعمل "مدبولي" في إعداد المخطط الإستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، وإعداد المخطط الإستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050، وإدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد نقل الوزارات والهيئة الحكومية بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

وأدار، مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة : 6أكتوبر ،القاهرة الجديدة ،السادات ،برج العرب ،العاشر من رمضان ،بدر ،العبور ،دمياط الجديدة.

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
77.142857142857%
لا
22.857142857143%