رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

شد وجذب بين النواب ووزيرة الهجرة بسبب قانون "تنظيم الجاليات المصرية في الخارج"

طباعة

الثلاثاء , 05 يونيو 2018 - 05:28 مساءٍ

نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

ناقشت لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب برئاسة طارق رضوان، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون "تنظيم الجاليات المصرية في الخارج" والمقدم من وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج.

 

وأكدت نبيلة مكرم، أن هناك نموذج لتنظيم الجاليات، وأن كل دولة لها قوانيين تختلف عن الأخرى، وقانون الجاليات المقدم ينظم تأسيس أو تنظيم الجاليات والأندية المصرية بالخارج وانشطتها، وهناك نموذج جيد هو الأقرب إلينا.

 

وناقشت اللجنة القانون حيث طالب عدد من أعضاء اللجنة برعاية الجاليات المصرية وأن يكون هناك أكثر من جالية رسمية في الدول الكبيرة من حيث المساحة الجغرافية.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال كلمتها ببداية الاجتماع أن هناك جاليات مصرية بالخارج لا علاقة للدولة بها والمهم في الجاليات هي اتباع القانون المصري وتوحيد إجراءات تشكيل الجاليات وفق القانون.

 

ورد طارق رضوان، رئيس اللجنة، بأنه سبق مناقشة النقطة، والقانون يراعي ذلك من خلال التنظيم الأقليمي أو التوزيع النسبي.

 

وقالت الدكتورة أمنة نصير، عضو اللجنة إن الجاليات المصرية والمصريين بالخارج هم ثروة بشرية يجب تنظيمها والاستفادة منها، فيما هاجمت النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بعض ما جاء بالقانون مؤكدة أن طريقة العلاج لإنشاء الجاليات تجعل الأمر أشد خطرًا، محذرة من استغلال جماعة الإخوان الإرهابية بانشاء جاليات من أجل الحشد، قائلة: "إن هناك رؤساء نوادي في الخارج يسيطروا بأموالهم ليحصلوا على مكاسب في الدول المقيمين بها، ويجاملوا السفارات".


 

وشددت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، على أن مشروع  قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج سيحظر عمل الجاليات أو ارتباطهم فى السياسة بأى شكل من الأشكال، مشيرة إلى أن بعضهم يصرحون بأشياء تضر الدولة، وقالت: "دا اللى جابنا ورا، وأنا مش هسمح بيه بأي شكل من الأشكال".


 

جاء ذلك ردًا على اعتراض النائبة غادة عجمي وكيلة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى كلمتها خلال مناقشة مشروع  قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج باجتماع لجنة العلاقات الخارجية المنعقد اليوم الثلاثاء، على بعض ما جاء بالقانون مؤكدة أن طريقة إنشاء الجاليات تجعل الأمر أشد خطرًا.

 

وطالبات "عجمي" بضرورة تقنين أوضاع الجاليات المصرية بالخارج، مشيرة إلى ان "نادي المصريين بدبي يفرق المصريين ولا يجمعهم ويشترون الاعضاء بأموالهم"، بحسب قولها.

 

وحذرت "عجمي" من استغلال جماعة الإخوان بإنشاء جاليات من أجل الحشد.

 

جدل فى خارجية البرلمان بسبب "الطيور المهاجرة" 


كما شهد اجتماع اللجنة جدلًا واسعًا بين النائب هشام مجدى عضو اللجنة، وبين وزيرة الهجرة، فى ضوء المناقشات حول رؤية الوزارة حول المشروع.

 

ومن جانبه اعترض النائب هشام مجدي، عضو اللجنة، على فكرة الاجتماع بالأساس، بقوله،: "أنا أعلم أنه وفقًا للدستور، من حق الحكومة أو البرلمان أو الرئيس أن يقدموا مشروعات قوانين، لكن لم أقرأ فى الدستور أن من حق وزارة أن تقدم مشروع  قانون بشكل مستقل بعيدًا عن الحكومة، ولم أقرأ أيضًا أن هناك مشروع  قانون يضم فصول وليس مواد".

 

وتابع النائب فى كلمته، مُمسكًا برؤية وزارة الهجرة حول مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج: "هذه الأوراق لا أفهمها، وأعتبرها غير جديرة بعقد اجتماع من أجلها، وأنا سأعتبر نفسى لم أحضر أصلًا، لأن الوزيرة بهذة الطريقة دخلت البرلمان من الشباك وليس من الباب الرسمي".

 

وتدخلت النائب أنيسة حسونة، باعتراضها على ما قاله النائب هشام مجدىي، على أن الوزيرة دخلت البرلمان من الشباك، متابعة،: "نحن من دعونا الوزيرة، ولو تغيبت لكنا انتقدنا عدم حضورها، وما تتكلم عنه هو رؤية الوزارة وليس مشروع قانون، فأنا أطالب بحذف جملتك من المضبطة، لأنها لا تصح مع أى وزير".

 

وطالبت الوزيرة فى تعقيبها بحذف جملة "الشباك والباب" من المضبطة، مشددة،: "أنا عمري ما بدخل من شبابيك لا وأنا وزيرة ولا قبل الوزارة، أنا برفض هذه الجملة جدًا وأعتبرها إهانة شخصية، وأنا أحترمكم وأقدركم وأطالبكم باحترامي".

 

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
77.142857142857%
لا
22.857142857143%