رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"الأوقاف" في رمضان.. ملتقيات علمية ومسابقات قرآنية والرئيس السيسي يشارك في احتفال ليلة القدر

طباعة

الثلاثاء , 05 يونيو 2018 - 04:00 مساءٍ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السيسي يكرم 10 من حفظة القرآن الكريم

مختار جمعة: خطة الوزارة الدعوية تتوافق مع إستراتجية الدولة

ومواصلة الجهد لتصويب الخطاب الديني ودعم قيم المواطنة ونبذ العنف

 

مديرية أوقاف جنوب سيناء تنظم الملتقى الفكري الثقافي تحت شعار "إتقان العمل"

وزيادة مدارس حفظ القرآن الكريم  لـ 1500 مدرسة لحماية الشباب من التطرف

3 آلاف محفظ ومحفظة و 1280 كُتَابًا على مستوى الجمهورية

 

 

تشهد وزارة الأوقاف، نشاطًا كبيرًا خلال شهر رمضان المبارك، من خلال تنظيم الندوات والملتقيات العلمية والتثقيفية والدينية بالتعاون مع الوزارات المختلفة، وتنظيم المسابقات الدينية والمدارس القرآنية والكتاتيب بالمساجد، إلى جانب تنظيم احتفال ليلة القدر هذا العام بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، شدد على أن الشباب المصري هم عنصر الحيوية، ومحور اهتمام الدولة والوزارات وعلى رأسها الأوقاف والشباب.

 

وأضاف، خلال مشاركته بملتقى الشباب للقيم والأخلاق والمواطنة، والذي تنظمه وزارتي الشباب والأوقاف،:"لدينا جهود كبيرة لدفع الشباب لتولي المناصب القيادية بمفاصل الوزارة إداريًا ودعويًا، حيث أثبت الشباب قدرتهم على تحمل المسؤولية ونجحو بشكل كبير.

 

احتفال ليلة القدر

 

وأفاد الوزير، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيشهد احتفال مصر بليلة القدر، والذي تنظمه وزارة الأوقاف؛ لتكريم حفظة القرآن الكريم من مصر ومختلف دول العالم.

 

وقال، إن الاحتفال بليلة القدر من الأيام المشهودة للوزارة على مدى تاريخها لتكريم حفظة القرآن الكريم، كما يكرم الرئيس السيسي، خلال احتفال هذا العام، عشرة من حفظة القرآن من مصر ومختلف دول العالم، منهم تسعة من أوائل المسابقة العالمية للقرآن الكريم التي نظمتها الوزارة، والتي خصصت لها جوائز مالية بلغت مليون جنيه.

 

وأضاف، أن المُكرّم العاشر في احتفال هذا العام من أوائل المسابقة المحلية لحفظة القرآن الكريم، من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي نظمتها الوزارة هذا العام على مستوى الجمهورية باعتباره عام ذوي الاحتياجات الخاصة وفي إطار الاهتمام بهم وتشجيعهم على حفظ القرآن الكريم.

 

وخُصِّصَ هذا الاحتفال؛ لتكريم أوائل الفائزين في المسابقات الدولية والمحلية من حفظة القرآن الكريم دعما لفهم القرآن معنى ومضمونا وتطبيقه في سلوكنا والعمل بما فيه.

 

خطة دعوية

 

وكشف الوزير، عن خُطة الوزارة الدعوية خلال الفترة المقبلة، قائلًا:" تم إعداد الخطة الدعوية؛ لتتوافق مع  الخطة الإستراتجية للدولة، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الوزارات والهيئات المعنية.

 

وقال، إن إستراتيجية الوزارة تركز على مواصلة جهودها لتصويب الخطاب والفكر الديني بالاهتمام بالقضايا الإنسانية، والأخلاقية ودعم قيم العمل وإتقانه والمواطنة والتعايش والتسامح ونبذ العنف والتصدي للفكر المتطرف المخالف لتعاليم الدين الإسلامي السمحة.

 

ولفت، إلى أنه يتم إعادة النظر في برامج الوزارة وفق أولويات المرحلة واحتياجات المجتمع، وذلك من خلال الاهتمام بالتدريب والتثقيف المستمرين، ونشر الفكر المعتدل من خلال الخطب، والدروس الدينية والملتقيات الفكرية على مدى العام وفي جميع المحافظات، والاهتمام بالقيم التي تدعم نهضة المجتمع والاستفادة من مال الوقف مع الحفاظ على طابعه الشرعي والوقفي، ومحاربة الفتاوى المضللة والشائعات التي تنال من أمن واستقرار المجتمع.

 

المدارس القرآنية

 

وشدد وزير الأوقاف، على أهمية دور مدارس ومسابقات حفظ القرآن الكريم لحماية الشباب من براثن الأفكار الهدامة؛ لدعم جهود الدولة بكل مؤسساتها في مكافحة فكر الإرهاب والتطرف.

 

وأشار، إلى حرص الوزارة على التوسع في مكاتب ومدارس القرآن الكريم وترسيخ المعاني الإيمانية والوطنية الصحيحة؛ حتى لا نترك الساحة خالية للجماعات الإرهابية المتطرفة التي تحاول تجنيد الصغار وتسميم أفكارهم.

 

ولفت، إلى أن تجربة المدارس القرآنية التي تنفذ في كل مسجد جامع، حيث يتم تخصيص ثلاثة من المحفظين وأحيانا من المحفظات؛ لترسيخ القيم القرآنية والأخلاقية والوطنية الصحيحة.

 

وأفاد، بأنه يسعى لزيادة عدد المدارس القرآنية من 650 مدرسة قرآنية إلى 1500 مدرسة، بنهاية العام الحالي، يعمل بها 3 آلاف محفظ ومحفظة، بالإضافة إلى 1280 كُتَابًا يعمل بها 5 آلاف محفظ؛ لنشر الإسلام الصحيح ومواجهة الفكر المتطرف وتجفيف منابعه.

 

وقال جمعة، إن الوزارة تنسق مع جميع المؤسسات الوطنية؛ لحماية أبنائنا وشبابنا من براثن الأفكار الهدامة.

 

الملتقى الفكري

 

وفي سياق آخر، تنطلق مساء اليوم، فعاليات الملتقى الفكري الثقافي بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

 

وتنظم فعاليات الملتقى يوميًا، عقب صلاة القيام، حيث يضم حلقات نقاشية وندوات تثقيفية وتوعوية في المجالات المختلفة، ويُستضَاف كل يوم بالملتقى أحد المسئولين بالمؤسسات التنفيذية بالمحافظة؛ للحديث عن أهمية وطرق العمل والدور الخدمي، الذي تقدمه المؤسسة للمجتمع، فيما يتحدث أحد شيوخ مديرية الأوقاف عن الجانب الديني.

 

ويستضيف الملتقى المستشار العسكري بمحافظة جنوب سيناء؛ للحديث عن دور المؤسسة العسكرية في حماية البلاد.

 

ويُكًرّم، بنهاية الملتقي حفظة القرآن الكريم، بمشاركة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء طارق مجاهد مدير أمن جنوب سيناء، ومسئولي مديرية الأوقاف.

درجات الحرارة
  • 23 - 35 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
35%
لا
65%