رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

تحذير فلسطيني.. واشنطن بدأت بالفعل تنفيذ صفقة القرن

طباعة

الثلاثاء , 05 يونيو 2018 - 02:49 مساءٍ

ترامب
ترامب

قال وزير الخارجية الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 5 يونيو، إن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بالفعل تنفيذ صفقة القرن.

وأوضح الوزير رياض المالكي أن واشنطن بدأت بالفعل تنفيذ صفقة القرن بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكر المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقد في الكويت، أن الولايات المتحدة الأميركية بدأت في تنفيذ "صفقة القرن" لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر تصفية عناصر الحل النهائي للقضية الفلسطينية.

كما لفت إلى أن قضية القدس هي أول بنود صفقة القرن، مشيرا إلى أن الصفقة ترتكز على "الهجوم على عناصر الحل النهائي للقضية الفلسطينية".

وكانت وكالة وكالة "أسوشيتدبريس" أشارت نقلا عن خمسة مسؤولين أمريكيين بارزين لم تسمهم، إلى أن الرئيس دونالد ترامب سيعلِن عن تفاصيل صفقة القرن بعد شهر رمضان الحالي.

وقال المسؤولون الأمريكيون ومساعد في الكونغرس إن الكشف عن الصفقة سيجري في منتصف أو أواخر شهر يونيو بعد نهاية شهر رمضان، إلا أنهم ألمحوا إلى أن ذلك قد يتأخر في حال حدوث تطورات في المنطقة، كما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن الوكالة.

ويقوم المسؤولون عن رسم خطة السلام التي تلقب بصفقة القرن وهم جاريد كوشنر، ومبعوث أمريكا للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات باطلاع حلفاء مختارين وشركاء في المنطقة على عناصر الصفقة.

وأشار التقرير الذي نشر إلى أن احتمال تقبل السلطة الفلسطينية المزيد من التنازلات بـ"خطة السلام" يبدو ضعيفا، خاصة وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استدعى رئيس البعثة الفلسطينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، احتجاجًا على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وكان اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي، أثار غضب الفلسطينيين الذين قالوا إن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على العمل كوسيط نزيه في أية عملية سلام مع إسرائيل.

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
77.142857142857%
لا
22.857142857143%