رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

إسرائيل تخير إيران: الخضوع أو الانهيار الاقتصادي

طباعة

الثلاثاء , 05 يونيو 2018 - 02:10 مساءٍ

وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان
وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، بأن جميع الخيارات للتعامل مع إيران مطروحة على الطاولة. وأضاف أن إعلان طهران عن تسريع عملية تخصيب اليورانيوم، يدل على حالة الفزع التي اصابت قيادتها، مؤكدا أن إيران ليست مشكلة إسرائيلية بل إقليمية وعالمية.

وأكد ليبرمان، وفقا لهيئة البث الإسرائيلي، أن بلاده لا توافق على بقاء قوات إيرانية في سوريا، حتى ولو كانت تتواجد في مناطق سورية بعيدة عن إسرائيل. وبين أن هذه القوات تمتلك صواريخ يبلغ مداها مئات الكيلومترات.

وفي سياق آخر، حذر وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، من أن تحالفا عسكريا يضم الدول الغربية والعربية وإسرائيل، قد يتم تشكيله ضد إيران، اذا لم ترضخ الأخيرة للمطالب الأمريكية بخصوص برنامجها النووي. وأكد أن رد الغرب للتهديدات المنطلقة من طهران يجب أن يكون واضحا.

وفي حديث إذاعي صباح اليوم، اعتبر الوزير كاتس، أن إعلان إيران عن نيتها تسريع عملية تخصيب اليورانيوم، يدل على أن صناع القرار في طهران في حالة من الهلع والذعر.

وأضاف أن العقوبات التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرضها على طهران، بدأت تجني ثمارها. وخيّر الوزير كاتس الإيرانيين بين أمرين -إما القبول بالموقف الأمريكي وإما الانهيار تحت ثقل الضغوط الاقتصادية. وعاد كاتس وشدد على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى في باريس ظهر اليوم رؤساء الجالية اليهودية الفرنسية. وسيجتمع نتنياهو مساء اليوم مع الرئيس الفرنسي ايمانويل مكرون. ويتوقع أن يهيمن الملف الإيراني على محادثات الزعيمين.

درجات الحرارة
  • 23 - 37 °C

  • سرعه الرياح :28.97
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
76.470588235294%
لا
23.529411764706%