رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

للحفاظ على الصناعة الوطنية.. افتتاح 3مصانع للأجهزة المنزلية.. وفرض رسوم إغراق على الحديد والكبريت والأقلام

طباعة

الاثنين , 04 يونيو 2018 - 02:55 مساءٍ

خطوات جادة اتخذتها وزارة الصناعة والتجارة خلال الفترة الماضية، للحفاظ على الصناعة الوطنية، فبجانب أن الوزارة تتخذ قرار بفرض رسوم إغراق على العديد من الصناعات التي يتم استيرادها للخارج للحفاظ على الصناعة المصرية، تقوم في اتجاه موازي بإنشاء مصانع للصناعات المتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى افتتاح مصانع وأنشاء مناطق صناعية تحت استثمارات سعودية وأمارتيه وصينية.

 

ترصد «الميدان» أبرز الخطوات الهامة التي قامت بها وزارة الصناعة خلال الشهور الماضية.

 

للحفاظ على الصناعة الوطنية

 

رفع نسبة المكون المحلى في مصنع إنتاج شاشات التليفزيون إلى 71%.

 

ألا تقل نسبة التصنيع المحلى فى صناعة السيارات عن 46%، وأن تكون نسبة مساهمة خط التجميع فى نسبة التصنيع المحلى للسيارة 28% على أن يتم خفض هذه النسبة بمقدار 1% سنوياً تبدأ من السنة التالية لتاريخ العمل بهذا القرار.

 

فرض رسوم إغراق

 

في إبريل 2017: أصدر وزير التجارة قراراً بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات على صنف ثقاب الكبريت ذات منشأ أو المصدرة من باكستان بهوامش إغراق تراوحت ما بين صفر إلى 35% من القيمة CIF للشركات الباكستانية.

 

وفي يونيو 2017: تم إصدار فرض رسوم إغراق مؤقته علي الواردات من صنف حديد التسليح المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا بواقع 17% للواردات الصينية ومن 10 إلي 19% للتركية ومن 15-27% للأوكرانية، وفي 26 ستيمبر تم تجديد الرسوم.

 

في 18 فبراير 2018: تم فرض رسوم إغراق نهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات المنشأ أو المصدرة من الهند لمدة عام.

 

 

13 مجمع صناعي بالصعيد

 

أعلن المهندس طارق قابيل، أنه يجري خلال الفترة الحالية إنشاء 13 مجمع صناعي مجهز بالتراخيص منها 10 مجمعات بالصعيد (تضم أكثر من 3 آلاف منشأة صغيرة) وتشمل محافظات بني سويف وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر والفيوم وتصل اجمالي التكلفة الاستثمارية للـ 13 مجمع حوالي 5.4 مليار جنيه وتستهدف خلق 43 ألف فرصة عمل مباشرة، على أنه يتم الانتهاء منه نهاية العام الجاري 2018.

 

3 مصانع للأجهزة المنزلية بأكتوبر

 

ويفتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة 3 مصانع جديدة لإنتاج الأجهزة المنزلية بمدينة السادس من أكتوبر تابعة لمجموعة شركات يونيون اير وتشمل الغسالات والثلاجات وشاشات التليفزيون باستثمار مصري سعودي يصل إلى 100 مليون دول.

 

افتتاح مصنع شيكولاتة

 

وفي ظل تزايد محبي الشيكولاته على شراءها، أعلن وزير التجارة والصناعة عن افتتاح توسعات شركة "مارس" لإنتاج الشيكولاته باستثمارات 750 مليون جنيه، وذلك بهدف الوصول بقيمة صادراتها إلى 100 مليون دولار بنهاية العام الجاري وتوفير 1600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

درجات الحرارة
  • 22 - 34 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34%
لا
66%