رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

قائمة من الفساد تلاحق وزير التموين

طباعة

الأحد , 03 يونيو 2018 - 02:01 مساءٍ

مازال  الفساد  مستمرا  في كل ركن داخل وزارة التموين، حيث  تعايشنا طيلة 30 عاما من الفساد والتضليل من الوزارء السابقين حيث خلفت ورائهم تبعات وآثار، أهمها عدم وجود هيئات مكافحة للفساد، التي كانت تعدّ أهم بذور الضعف والانحلال في النظم الإدارية السابقة، فهذه التبعات كثيرة وتنعكس على الفرد والمجتمع، وبمجملها، تشكل عوامل ضعف تودي بالهياكل الإدارية فضلاً عن الأنظمة الراعية لها.

 

 

 فساد وزير التموين

 

ارتكب وزير التموين عدة مخالفات للوظيفة العامة المكلف بها, من بينها إصدار قرارات في 2017, بتعيين عدد من المستشارين فوق السن القانوني ممن لا ينطبق عليهم شروط التعيين بالوظائف الحكومية, بالإضافة إلى أنه أقر لنفسه رواتب شهرية ومكافآت ومزايا، خارج نطاق الضوابط المقررة.

 

وأمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بحبس 4 مسئولين بوزارة التموين 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا، على خلفية اتهامهم بتلقي مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

 

وأسندت نيابة أمن الدولة في تحقيقاتها التي أشرف عليها المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا، ارتكاب جريمة طلب وتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة من موردي سلع غذائية مقابل إرساء عطاءات عليهم بالمخالفة للقانون.  

 

وأخر تلك الوقائع إلقاء القبض على قيادات بوزارة التموين والتجارة الداخلية مثل اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، و(ضياء محمد) مدير مكتبة، وممدوح رمضان، مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ومحمد سويد، مستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب، لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت المليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع الغذائية إليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها.

 

 

مصدر قانوني

 

وأضاف مصدر قانونى مطلع إن الشركة التي قدمت بلاغا لهيئة الرقابة الإدارية بشأن واقعة رشوة مسئولين بوزارة التموين الأخيرة، تملك تعاقدا مع هيئة السلع التموينية، بحيث تقوم الشركة بتوريد سلع غذائية بشكل شهري، وأن من يحدد الكميات المطلوب توريدها هو الشركة القابضة للسلع الغذائية، التي اتهم رئيسها ومدير مكتبه بطلب وتلقي رشوة من شركة أخرى في القضية التي كشفت عنها الرقابة الإدارية أخيرا.


 

وأضاف المصدر أن المتهمين بطلب الرشوة تعهدوا للشركة المبلغة بطلب كميات أكبر من التي تحتاجها الهيئة العامة للسلع التموينية مقابل دفع هذه الرشوة لهم، وهو ما دفعها لإبلاغ الرقابة الإدارية.


 

ونفى مصدر قضائي وجود أي قرار حتى الآن بمنع المتهمين وذويهم من التصرف في أموالهم، موضحا أن نيابة أمن الدولة لن تطرح أي إجراءات أخرى بحق المتهمين الأربعة في القضية قبل جلسة اليوم الأحد المحدد لها الحادية عشرة صباحا.


 

وتوقعت مصادر أن يتم خلال الجلسة مواجهة (ع. ف) رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية باعترافات المتهمين الثلاثة الآخرين في القضية وهم:

(م.س) المستشار الإعلامي للوزير و(م. ر) المتحدث الرسمى باسم الوزارة، و(ض. م) مدير مكتب رئيس الشركة القابضة.

 

كما توقعت المصادر أن يتم أيضا خلال الجلسة مواجهة المتهمين بتسجيلات الرقابة الادارية للمرة الأولى.


 

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بحبس 4 مسئولين فى وزارة التموين 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة العليا، على خلفية اتهامهم بتلقى مبالغ مالية على سبيل الرشوة، وجدد قاضى المعارضات حبس المتهمين 15 يوما.


 

وأسندت نيابة أمن الدولة فى تحقيقاتها التى أشرف عليها المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا المستشار خالد ضياء، الاتهام بارتكاب جريمة طلب وتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة من موردى سلع غذائية، مقابل إرساء عطاءات عليهم بالمخالفة للقانون.

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
77.142857142857%
لا
22.857142857143%