رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"الأعلى للثقافة" يحتفي بابن الفارض "سلطان العاشقين" فى أمسية للشعر الصوفي

طباعة

الجمعة , 01 يونيو 2018 - 04:04 مساءٍ

أقيمت بالمجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور سعيد المصرى، مساء امس أمسية شعرية بعنوان "الشعر الصوفى.. ابن الفارض سلطان العاشقين" نظمتها لجنة الشعر، ومقررها الدكتور محمد عقد المطلب.

وشارك فيها نخبة من الشعراء وهم: محمد إبراهيم أبو سنة، حسن طلب، إيهاب البشبيشى، بشير الشوربجى، عمارة إبراهيم.

كما تضمن برنامج الأمسية فاصل من الإنشاد مع العزف على العود، قدمه المنشد الدينى الدكتور أحمد عادل، قدم الأمسية الدكتور حسام جايل، والشاعر أحمد عنتر مصطفى.

بدأت الأمسية بعرض لفيلم تسجيلى بعنوان: "صوفى"، للمخرج والسيناريست خالد عبد السميع، ويدور الفيلم حول تجليات الصوفية من منظور عشق المصريين ومحبتهم الجمَّة لآل البيت، وما لهم من مقام كبير قد تأصَّل فى عمق وجدان شعب مصر بشكل خاص، ثم جاء الشعر، فألقى الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة إحدى قصائد ابن الفارض، ثم استمع الحضور لأداء غنائى مسجل لقصيدة ابن الفارض،"زدنى بفرط الحب فيك تحيرًا".

ثم عاد الشعر مجددًا، فألقى الشاعر إيهاب البشبيشى، والشاعر بشير الشوربجى، بعض القصائد، لابن الفارض وغيره من شعراء الصوفية، ثم قدم الفنان المنشد أحمد عادل، فاصلًا من الإنشاد مع العزف على العود لبعض أبيات الشعر الصوفى لسلطان العاشقين ابن الفارض.

عقب هذا جاء القسم الختامى من الأمسية، فبدأ الشاعر حسن طلب فى إلقاء مجموعته المختارة من قصائد الشعر الصوفى، التى مثلت نخبة من أهم شعراء الصوفية، ومن بينهم ذو النُّون المصرى، ثم ذهبت الكلمة لآخر المشاركين، الشاعر عمارة ابراهيم الذى قام بدوره بإلقاء مقتطع من إحدى قصائد ابن الفارض.

درجات الحرارة
  • 19 - 32 °C

  • سرعه الرياح :24.14
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
30.645161290323%
لا
69.354838709677%