رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

94
93

تعرف على تاريخ المواجهات الإسبانية-الفرنسية في نهائيات الدوري الأوروبي

طباعة

الأربعاء , 16 مايو 2018 - 03:12 مساءٍ

على ملعب الأضواء معقل نادي أوليمبيك ليون الفرنسي، يستضيف الملعب الفرنسي نهائي الدوري الأوروبي، في النسخة رقم 47 من البطولة، بين فريق أتلتيكو مدريد الإسباني صاحب اللقب عامي 2010، و 2012، ضد فريق أوليمبيك مارسيليا الفرنسي الذي يطمح لتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه.

 

 

ويعرض "الميدان" لكم أبرز مواجهات الأندية الإسبانية والفرنسية في تاريخ البطولة:

 

أولاً: الأندية الإسبانية: -

 

حلت الأندية الفرنسية وصيفاً للبطولة بمجموع أربع مرات، ولم يحرز أي فريق البطولة في تلك المرات.

 

* نادي أوليمبيك مارسيليا:-

 

- حل فريق أوليمبيك مارسيليا مرتين وصيفاً للبطولة جاءت الأولي في عام 1999 وصيفاً في البطولة حينما فاز فريق بارما الإيطالي على الفرنسي في مدينة موسكو على ملعب اوملبيسكس كومبلكس لوزنيكي.

 

- وجاءت الثانية في موسم 2004 حينما توج فريق فالنسيا الإسباني باللقب، حينما فاز الخفافيش بهدفين دون رد.

 

* نادي بوردو:-

 

- نادي بوردو الفرنسي حل وصيفاً للبطولة في عام 1996 علي يد فريق البايرن ميونخ الألماني في المباراتين تبعاً للنظام القديم وقتها، كانت الأولي انتهت بهدفين دون رد، والثانية كانت فوز للبايرن علي النادي الفرنسي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

 

*نادي باستيا:-

 

- وفي عام 1978 فاز فريق بي إس في آيندهوفن الهولندي بالبطولة على حساب النادي الفرنسي باستيا في المباراتين، كان الأولي قد انتهت بالتعادل بين الفريقين، لكن فاز بس إس في آيندهوفن في المباراة الثانية بثلاثية نظيفة.

 

- لم يحرز أي فريق فرنسي البطولة في التاريخ حتى الآن، وفي حال فوز مارسيليا يصبح أول فريق فرنسي يتوج ببطولة الدوري الأوروبي، في حين خسارة الروخي بلانكوس يحل الفريق الإسباني وصيفاً للمرة الأول في تاريخه، بعد مرور ست سنوات من أخر بطولة قد توج فيها.

 

ثانياً: الأندية الإسبانية: -

 

أما على الصعيد الإسباني فقد حلت الأندية الإسبانية وصيفاً خمس مرات في تاريخ البطولة:

 

* نادي أتلتيكو بلباو:-

 

- في عام 1977 فاز فريق يوفنتوس الإيطالي على أتلتيكو بلباو الإسباني حينما فاز اليوفي بهدف نظيف في مباراة الذهاب، وفي مباراة الإياب فاز أتلتيكو بلباو بهدفين مقابل هدف، لكن توج السيدة العجوز وقتها بالبطولة لتسجيله هدف خارج ملعبه.

 

* نادي إسبانيول: -

 

- في عام 1988 حينما توج باير ليفركوزن الألماني بالبطولة أمام المنافس الإسباني فريق إسبانيول حيث فاز إسبانيول ذهاباً بثلاثة اهداف نظيفة، ثم جاء النادي الألماني بثلاثية في الإياب، لتنتهي المباراة بفوز باير ليفركوزن علي النادي الإسباني بركلات الترجيح بثلاثة نقاط مقابل إثنين.

 

* نادي ديبورتيفو ألافيس:-

 

- في عام 2001 توج فريق ليفربول الإنجليزي بطلاً لتلك البطولة على حساب ديبورتيفو ألافيس الإسباني بنتيجة خمسة أهداف للريدز في مقابل أربعة أهداف لفريق ألافيس.

 

* نادي إسبانيول: -

 

- في نسخة 2007 فاز فريق إشبيلية الإسباني على منافسه فريق إسبانيول الإسباني بركلات الترجيح بثلاثة نقاط مقابل نقطة واحدة، ذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدفين مقابل مثلهما.

 

* نادي أتلتيكو بلباو:-

 

- عام 2012 فاز فريق أتلتيكو مدريد علي منافسه الإسباني أتلتيكو بلباو بثلاثة أهداف دون رد.

 

- أكثر فريق توج بالبطولة هو فريق إشبيلية بخمس بطولات في تاريخه، وثلاث مرات على التوالي 2014، و2015، و2016.

 

- فريق فالنسيا، وريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وإشبيلية لم يحلا وصيفاً مرة واحدة في البطولة حتى الأن.

 

يُذكر أن العام الماضي فاز فريق مانشستر يونايتد بالبطولة تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وقتها على حساب فريق أياكس أمستردام الهولندي بهدفين دون رد، على ملعب فريندز آرينا بالسويد.

درجات الحرارة
  • 23 - 38 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
75%
لا
25%