رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

الكذب

طباعة

الاثنين , 16 إبريل 2018 - 09:15 مساءٍ

#الكذب
من أكبر المشاكل التي يتعرض لها البيت والمربي هي مشكلة كذب الأولاد، وتظل المشكله تتفاقم إلى أن تصل إلى مرحلة الكارثه عند تحول الكذب إلى كذب مرضي.

والان في احتياج لمعرفة معني الكذب:-

الكذب هو ذكر الشئ بخلاف ما حدث أو تهويل الحدث وعدم ذكر الحقيقه لاكتساب شئ ما.

وللكذب عدة انواع منها :-

الكذب الخيالي >> وهذا النوع يعتمد فيه الطفل على خياله والقصص والروايات التي سمعها فيقتبس منها بعض الأشياء ويربطها بالواقع.

الكذب الاجتماعي >> هو أن يُظهر الطفل فيه لأصدقاءه والمحيطين به القصص التي توحي لهم أنه أهل الثقه وأنه تحرر من سيطرة الوالدين ويُخفي الحقائق الاجتماعيه وهذا النوع غالبا بيكون مقتبس من الأباء والذين يسعوا لإظهار أُسرهم أفضل أمام الاصدقاء.

الكذب الدفاعي>> ويلجأ له الطفل في حاله عمل شئ هو يعلم انه غير صحيح ويخشي العقاب سواء المادي او المعنوي او الحسي .

الكذب للمبالغة وتحقيق الأهداف >> وفيه يلجا الطفل الي الكذب وسرد القصص التي تبدوا واقعيه ولكنها من وحي الخيال لكسب شئ ما مثل الكذب لعدم الذهاب إلى المدرسه او التمرين او اخذ شئ مادي يتميز به عن الاخرين .

الكذب الانتقامي » ويلجأ له الطفل عندما يريد الانتقام من شخص اخر يغار منه او هو اقوي منه وهو من اخطر انواع الكذب لوجود عنصر التخطيط والاعداد .

الكذب المرضي » هو ان يصل الشخص الي الاستمتاع بالكذب واختلاق المواقف والعيش بها الي درجه عدم مقدرته علي ايقاف الكذب والتحكم به اي انه اصبح جزءا من حياته لانه اصبح غير واعي انه يكذب ولكن الكذب يمثل له الراحه ويشعره بالامان اسباب والدوافع للكذب »» -الدفاع عن النفس -كسب الاهتمام والتعاطف -الدلع الزائد او العقاب الزائد

- رغبه الوالدين في الكمال فيكذب الطفل لكسب رضائهم -بسب الخوف والقلق والغيره .

ومن اساليب علاج الكذب :-

1- البحث عن السبب الاساسي وراء كذب الطفل 2-خلق قدوه حيه امام الطفل وسرد القصص والاحاديث عن الكذب والصدق 3-تعزيز قيمه الصدق والمكافاه عليه 4-تعليم الطفل الاعتذار والاستغفار في حاله الكذب 5-زرع الثقه عند الطفل فان الوالدين يثقون به 6-المساواه في التربيه والتربيه المعتدله

7- وانت بتصحح لولدك سلوك الكذب خليك عارف انه الي سن السادسه هذا لا يسمي كذبا لان الطفل لايميز هذا وبيكون من وحي خياله واعلم ان الكذب خطأ عند تصحيحه بلاش تحسس الطفل انها الجريمه التي تستحق الجلد فقط هذا سلوك خطأ لابد من التخلص منه واخيرا اعلم ايها المربي الكريم ان الكذب سلوك والسلوك ما هو الا مجموعه من الدوافع تتحد لينتج عنها سلوك وسلوك الكذب هو سلوك مكتسب فابحث عن المصادر التي يقتبس منها صغيرك هذا السلوك السئ وان من اشهرها واخطرها التليفزيون ومابه من محتوي فدقق النظر فيما يشاهده طفلك وانقض التصرفات السيئه لثبيت الصحيح .

#ربيهم_صح

درجات الحرارة
  • 25 - 39 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
75%
لا
25%