رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

اتحاد عمال البحرين لـ"الميدان": نسعى لفتح مجالات للعمالة المصرية واتجاه للاستغناء عن الأسيوية

طباعة

الأحد , 15 إبريل 2018 - 02:12 مساءٍ

رئيس اتحاد عمال البحرين ـ محررة الميدان
رئيس اتحاد عمال البحرين ـ محررة الميدان

فتح مجالات جديدة للعمالة المصرية بالبحرين، وتنسيق دائم مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ومحاولات جادة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لاستبدال العمالة الأسيوية بالعربية للحفاظ على الهوية، هذا ما دعا له يعقوب يوسف رئيس الاتحاد الحر لعمال البحرين في حواره لـ"الميدان".

 

إلى نص الحوار..

 

هل هناك تنسيق بين مصر والبحرين بشأن العمالة المصرية؟

 

العمالة المصرية هي أكبر عمالة وافدة في الوطن العربي وهي الوحيدة التي توجد مشاكل داخلية بينها وبين المؤسسات والشركات، ونعمل حاليا على فح مجالات جديدة للعمالة المصرية في البحرين، خاصة بعد زيارة وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لدعم التعاون بين البلدين، ونحن الآن نتعامل من خلال الاتحاد العام ونطرح كل ما يتوفر لدينا من فرص عمل.

 

في أي المجالات يعمل المصريين في البحرين؟

 

في بجميع القطاعات والمجالات وخاصة "الطب، والهندسة، والتدريس"، ونعمل حاليًا على إتاحة فرص عمل في القطاع الخاص للعمالة.

 

ماذا عن العمالة الأسيوية وحقيقة اجتياحها لسوق العمل العربى؟

 

العمالة الأسيوية تنتشر بشكل كبير، وخاصة في الدول الخليجية التي هي أكثر استيراد لهذا النوع من العمالة، ونعمل من خلال الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لإيجاد بديل للعمالة الأسيوية ليحل محلها العمالة العربية وذلك برغبة قوية جدا وحتمية لابد منها للحفاظ على الهوية العربية وما يتبعه من الحرص على الدين والثقافة واللغة.

 

هل هناك مشاكل من العمالة الأسيوية؟

 

المشكلة تنتج من خلال انتشار العمالة الأسيوية واكتساحها لسوق العمالة العربي خطيرة جدا فهي تتمثل في الاستعمارات الفكرية، من خلال ما يعقب دخول هذا النوع من العمالة للوطن العربي وما يعقبه من ضعف في اللغة العربية ومدى تأثر ثقافة العمالة الأسيوية على الوطن العربي، ولكننا نحاول مواجهة ذلك ونسعى للحفاظ على الثقافة العربية، بما تحمله من كل المعاني التي تتبلور في الهوية العربية والتي تكاد تتلاشى بتأثير العمالة الأسيوية.

 

ما نوع العمالة المفضلة في البحرين؟

 

نفضل العمالة العربية بشكل عام، والعمالة المصرية بشكل خاص فهم الأمهر والأكثر خبرة، ولكنها لا تأخذ الحيز الأكبر مقارنة بالعمال الأسيوية، ولهذا نسعى بالتعاون مع اتحاد عمال مصر، لضخ عمالة مصرية للبحرين بالإضافة لتعاون مع الدول الخليجية، لتحل العمالة العربية محل العمالة الأسيوية.

 

ما هو حجم العمالة المصرية في البحرين؟

 

لدينا ٢٤ألف مصري يعملون في قطاعات هامة وعديدة" قضاة، وإعلامين، ومعلمين، ومهندسين، وأطباء"، وبدأنا الآن نصل للقطاع الخاص والذي يضم محاسبين، موارد بشرية، ومستشارين في الشركات الخاصة.

 

ما نوع العمالة الأكبر في البحرين؟

 

العمالة الأسيوية هي التي تحتل الحيز الأكبر بين كل جنسيات العمالة لدينا، أما العمالة المصرية فهي عمالة تخصصية بشكل كبير.

 

هل هناك فرص عمل بالبحرية؟

 

لدينا تشبع في سوق العمل بسبب كثرة العمالة الأسيوية، وكما سبق وأشرنا أن هناك خطة لاستبدالها بالعمالة العربية وجارى تنفيذها حاليا.

 

ما هي آلية التعاون بين اتحاد البحرين ونظيره المصري؟

 

لدينا الاتحاد العام المصري نقوم بمراسلته بالشواغل المتاحة لدينا ونخبره احتياجنا لسدها من الخارج ويوفر لنا الاتحاد ما نحتاجه من عمالة.

 

ماذا عن التعاون المشترك فيما يخص المرأة؟

 

لدينا في شهر نوفمبر مؤتمر معنى بقضايا المرأة يتحدث عن تمكين المرأة العربية بشكل عام وإتاحة الفرص للمرأة للانخراط في سوق العمل، ويترأس المؤتمر قرينة الملك لأنها تدعم ذلك بشكل كبير، وسوف يشارك في المؤتمر جميع الدول العربية وسيتم طرح كل المشاكل التي تواجه المرأة في الوطن العربي بشكل عام، ومدى إمكانية فتح سوق موحد للمرأة العربية.

درجات الحرارة
  • 23 - 37 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟

توقع...من الفائز بكأس العالم 2018؟
85.714285714286%
14.285714285714%