رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بعد توصية نيابة النقض

سيناريوهات إلغاء إدراج أبوتريكة من قوائم الإرهاب

طباعة

الثلاثاء , 13 مارس 2018 - 03:55 مساءٍ

محمد أبوتريكة
محمد أبوتريكة

بعد توصية نيابة النقض بإلغاء قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر بإدراج 1538 شخصًا على قائمة الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة «الإخوان»، وعلى رأسهم لاعب كرة القدم السابق «محمد أبوتريكة»، تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبوالعلا، بجلسة 18 أبريل المقبل، طعن المتهمين على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية.

 

وأودعت نيابة النقض رأيها القانوني في طعون 1538 من المتهمين المدرجين على قائمة الشخصيات الإرهابية وبينهم لاعب النادي الأهلي السابق محمد أبوتريكة، موضحة أنها ارتأت قبول الطعون وإلغاء قرار الإدراج، وإعادة نظر طلب الإدراج أمام دائرة جنايات أخرى مختصة غير التي أصدرت القرار المطعون فيه بإدراج أبو تريكة وباقي المتهمين الطاعنين.

 

ويعد رأي نيابة النقض استشاري غير ملزم لمحكمة النقض عند إصدار أحكامها فيجوز لها الأخذ برأي نيابة النقض ويجوز لها تركه، وهناك سيناريوهين أمام "أبوتريكة" ينحصران في رفض الطعن المقدم منه وباقي المتهمين وتأييد قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات، والسيناريو الثاني يأتي في قبول محكمة النقض الطعن المقدم وإعادة نظر طلب الإدراج أمام دائرة جنايات أخرى مختصة.

 

وفي وقت سابق أودع محمد عثمان محامي دفاع أبو تريكة بمذكرة طعن على الحكم إلى محكمة النقض يطلب فيها بإلغاء إدراج محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب حيث أكد أنه لم يتم استدعاء موكله أو اتهامه أمام أي جهة تحقيق، حيث تم الزج باسمه من قبل لجنة التحفظ وإدارة أموال الإخوان المسلمين مع آخرين بلغ عددهم 1538 شخص، بعضهم مقيدي الحرية وآخرين مخلى سبيلهم بقرار من النيابة العامة أو المحاكم، حيث صدر القرار دون حضورهم جميعًا أو حضور دفاعهم ودون تمكينهم من إبداء دفاعهم في طلب الإدراج.

 

وأعلن المحامي خالد علي، أن نيابة النقض أوصت بإصدار حكم يلغي قرار محكمة الجنايات الصادر في يناير الماضي بإدراج 1538 شخصًا على قائمة الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة «الإخوان»، وعلى رأسهم لاعب كرة القدم السابق «محمد أبوتريكة». وستنظر الدائرة جميع الطعون في جلسة 18 إبريل المقبل.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 12 يناير من العام الماضي، أصدرت قرارًا بإدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج أسماء الأشخاص المتحفظ على أموالهم من قبل لجنة حصر وإدارة أموال الجماعة، على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات، وذلك على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، التي تم التحقيق فيها بناء على بلاغ مقدم من لجنة حصر وإدارة أموال الإخوان.

 

وشملت القائمة عددًا من الشخصيات العامة منها اللاعب الدولي السابق محمد أبوتريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، بالإضافة لعدد كبير من قيادات الإخوان على رأسهم المعزول محمد مرسى، وأبناؤه، ومحمد بديع، ومحمد مهدى عاكف، وأبناؤهما، وخيرت الشاطر، وأبناؤه، وسعد الكتاتنى، وباكينام الشرقاوي، والقاضي السابق وليد شرابي.

 

وكانت قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، إدراج عبدالمنعم أبوالفتوح المرشح الرئاسي السابق و15 آخرين في قوائم الإرهابيين بناء على المذكرة المقدمة من النائب العام، ليلحق بقائمة أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية بوضعهم تحت قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات كاملة.

درجات الحرارة
  • 12 - 20 °C

  • سرعه الرياح :8.05
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
35.164835164835%
لا
64.835164835165%