رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

خلال 3 أشهر..

بالإنفوجراف.."التأمين والاستثمار والقطارات" حصد شرعية البرلمان.. و"الصحافة والبناء" ينتظر التصديق

طباعة

الاثنين , 12 مارس 2018 - 09:30 مساءٍ

 

وافق مجلس النواب خلال الجلسات العامة التى عُقدت على مدار الـ 3 أشهر الماضية على العديد من مشاريع القوانين التي عرضت عليه من قبل النواب أو الحكومة، ومن أبرزهم قانون التأمين الصحي الشامل، والسكك الحديدية، والاستثمار وذوي الإعاقة، بينما تنتظر قوانين أخرى تصديق البرلمان بعد اجراء الانتخابات الرئاسية، من أبرزها؛ تنظيم الصحافة وحماية المستهلك والبناء الموحد والتصالح فى مخالفات البناء.

و رفع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، الجلسات لحين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها بداية من يوم 26 من الشهر الجاري، وحتى يتسنى للنواب التحرك فى دوائرهم.

وكان قانون التأمين الصحي الشامل، من القوانين التى وافق عليها البرلمان بشكل نهائي، بعد موافقته على ٣٩ مادة من إجمالي 67 مادة، والذي يهدف إلى توفير العلاج لأكثر من 40 % من المواطنين غير المتمتعين بتغطية هيئة التأمين الصحي، وعلاج القصور الذي أصاب خدماتها، وقانون الاستثمار الجديد، الذى يهدف إلى تقديم العديد من التسهيلات أمام المستثمرين.

ومن ضمن القوانين أيضًا التى تم تمريرها؛ مشروع القانون الذي قدمته الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وينص على إمكانية اشتراك الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر في الإدارة والتشغيل والصيانة، وأيضًا تعديل قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم ٥٨ لسنة ١٩٣٧، بهدف تغليظ عقوبة إحراز المفرقعات والمواد المتفجرة تنفيذا لغرض إرهابي لتصل إلى الإعدام، مع عقوبة السجن لكل من علم بوقوع جريمة حيازة المفرقعات دون الإبلاغ عنها قبل اكتشافها.

ووافق مجلس النواب نهائيا على مشروع القانون الخاص بحقوق ذوي الإعاقة، والقانون الذي ينص على  تكريم شهداء ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمدنيين وأسرهم المتمتعين بالجنسية المصرية، وذلك اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور في 18 من يناير 2014، وقانون تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية، والقانون الخاص بحوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والذي أجاز لهيئات التعليم العالي والبحث العلمي تأسيس شركات بمفردها، أو بالاشتراك مع الغير في مجال تخصصها البحثي.

وفي جلسات البرلمان العامة، وافق النواب على قانون هيئة التنمية الصناعية، الذي يهدف لتحويلها إلى هيئة عامة اقتصادية مستقلة غير تابعة لوزارة الصناعة، وأيضًا الموافقة على قانون الإفلاس، وسط إشادات واسعة من النواب للقانون الذي ينظم إجراءات التخارج من السوق المصري، واعتباره مكملا لقانون الاستثمار الجديد.

فيما وافق المجلس على قانون تعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية، كما وافق على مشروعين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة، بهدف معاقبة المعتدين على الأراضي الزراعية، مع منح وزير الزراعة سلطة وقف أسباب المخالفة بالطريق الإدارية قبل الحكم في الدعوى القضائية.

وكان البرلمان قد وافق نهائيا على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، والذي يستهدف التصدي لظاهرة البناء العشوائي، وقانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، والذي نص على تبعية الوكالة لرئيس الجمهورية، ومشروع القانون"شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة"، في مجموع مواده، وذلك بإضافة فصل خاص بشركات الشخص الواحد.

وفى يناير الماضي، وافق المجلس على مشروع القانون المقدم بشأن تنظيم انتخاب ممثلى العاملين فى مجالس إدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة، أما فى ديسمبر الماضي؛ وافق على مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية.

ووافق المجلس أيضا على تعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1952 بنظام نائب الوزير، والذي نص على أن يكون رئيس مجلس الوزراء هو المختص بتحديد اختصاصات الوزارات، والوزراء ونوابهم باعتباره رئيس الهيئة التنفيذية والإدارية العليا للدولة، بدلا من رئيس الجمهورية كما هو قائم حاليا، وتم الموافقة على تعديلات قانون الطيران، وقانون حقوق ذوي الإعاقة، والهيئات الشبابية.

بينما وافق البرلمان نهائيًا على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون، الذى يجيز الإفراج تحت شرط عن كل محكوم عليه نهائيًا بعقوبة مقيدة للحرية، إذا أمضى فى السجن نصف مدة العقوبة، ومشروع القانون مقدم من الحكومة بشأن انشاء الجهاز التنفيذى للإشراف على مشروعات انشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، ومشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، رقم 95 لسنة 1992.

درجات الحرارة
  • 21 - 33 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34%
لا
66%