رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"التصالح في مخالفات البناء".. الطريق للقضاء على العشوائيات

طباعة

الاثنين , 12 مارس 2018 - 07:21 مساءٍ

 

ناقشت لجنة الإسكان والمرافق العمرانية في مجلس النواب، برئاسة المهندس معتز محمود، وبمشاركة المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية وعدد من ممثلي الوزارات مشروع قانون "التصالح فى مخالفات البناء" الجديد الذي قدمته الحكومة وأحيل للجنة سالفة الذكر.

 

وجاء القانون في 12 مادة شملت هذه المواد جواز التصالح فى الأعمال التى ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، وتشكيل لجنة فنية بكل جهة إدارية مختصة من غير العاملين بها لرصد المباني المخالفة، كما تضمن أيضا أن يتم تقديم طلب التصالح خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، إلى الجهة الإدارية المختصة.

 

ومن ناحيه، قال محمود إن اجتماع اللجنة المغلق الذي عقد مع هيئة مكتب لجنة الإداراة المحلية تناول بحث المواد الخلافية في قانون التصالح في مخالفات البناء، كاشفا عن مطالبة بعض النواب بضرورة معرفة الأحوزة العمرانية الجديدة، حتى نتفادى تطبيق غرامات القانون الذي سيتم الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالي على الأماكن التي اعتمدتها الحكومة، والأحوزة الجديدة.

 

وذكر رئيس إسكان النواب أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء يعتبر أحد الانجازات التي حققها البرلمان الحالي والتي ستلعب دورا كبيرا في القضاء على الكثير من القضايا والمشاكل العالقة دون حل.

 

أما ممدوح الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،  فأكد أن استمرار وجود مخالفات البناء نتج عنها تشويه الصورة الحضارية للشوارع المصرية، ونتج عنها انتشار العشوائيات.

 

وأرجع عضو محلية النواب السبب في ذلك إلى الفساد وعدم تطبيق القانون وغياب الرقابة، فضلا عن وجود عوائق كثيرة في عملية التراخيص البيروقراطية التي تصاحبها، الأمر الذي نتج عنه انتشار مخالفات البناء بشكل فج وتسبب في الوضع السيء التي وصلت إليها حاليا.

   

درجات الحرارة
  • 11 - 22 °C

  • سرعه الرياح :14.48
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل مصر قادرة على إستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019؟

نعم
33.333333333333%
لا
33.333333333333%
لا أهتم
33.333333333333%