رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

شهادة أمان.. 18 مليون جنيه في 8 أيام.. والمهمشين أبرز المشاركين

طباعة

الاثنين , 12 مارس 2018 - 12:22 مساءٍ

بعد مرور ثمانية أيام على طرح شهادات “أمان الإدخارية” من جانب 4 بنوك حكومية (مصر، الأهلي، التنمية والائتمان الزراعي المصري، القاهرة) بالتنسيق مع الشركة القابضة للتأمين التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بغرض التأمين على العمالة المصرية العاملة بقطاع الإنشاءات، والزراعة، والصناعة، ممن ليس لهم أية تأمينات اجتماعية، بعائد 16% يصرف مرة واحدة وعلى مدي 3 سنوات.

 

تعليمات رئاسية

جاءت فكرة إطلاق البنوك للتك الشهادة والمعروفة بـ "شهادة أمان المصريين" بناء على تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش افتتاح مجموعة من المشروعات بمدينة العلمين الـ 3 أسابيع الماضية، بضرورة توفير 5 مليارات جنيه لصالح مليوني عامل بالشركات التي تنفذ مشروعات قومية تحت إشراف القوات المسلحة، على أن تقوم تلك الشركات بجدولة تلك الشهادات على عمالها.

 

وأعلنت الـ 4 بنوك الحكومية عن ارتفاع حصيلة بيع تلك الشهادة لتتجاوز حاجز الـ 18 مليون جنيه في أسبوع واحد من بداية طرحها، خصوصا على مستوي فروع تلك المصارف بالمناطق النائية والمحرومة.

 

مزايا الشهادات

"شهادة أمان المصريين" يمكن شرائها بمبلغ 500 جنيه للشهادة الواحدة ومضاعفاتها بحد أقصي 5 شهادات بـ2500 جنيه للفرد الواحد من الفئات العمرية 18 حتى 59 عاما بشرط إثبات ذلك ببطاقة الرقم القومي، بسعر فائدة 16% يصرف سنويا وخلال مدة استحقاق الشهادة بحيث يتم الصرف دفعة واحدة ولا تحتاج عملية الشراء شرط للكشف الطبي أو مستندات أو مصروفات اضافية كالرسوم الإدارية، على نسخة من استمارة شراء شهادة أمان المصريين، من أحد البنوك المشاركة في طرحها؛ فيما يبلغ أجل الاستحقاق 3 سنوات قابلة للتجديد، على أن يتم خصم قسط تأميني ما بين 4 إلى 20 جنيها.

ويتمتع حائز الشهادة بإمكانية المفاضلة بين الحصول علي معاش دوري لمدة من 4 حتى 10 سنوات أو استحقاق قيمة المعاش الإجمالي للورثة الشرعيين بعد وفاة صاحب الشهادة والذي يبدأ من 10 إلى 50 ألف جنيه للوفاة الطبيعية و250 ألف جنيه بحد أقصى في حالة الوفاة جراء الحوادث.

وتبلغ قيمة المعاش الشهري لمدة 5 سنوات لورثة حملة الشهادة من 200 حتي 1000 جنيه، و600 حتى 2000 جنيه لمدة معاش 10 سنوات، وسط إجراءات للدولة في التأمين على العاملين بقطاع المقاولات والنشاط الزراعي والحرف اليدوية وأصحاب المهن الخطرة ممن ليس لهم أي تغطية تأمينية أو اجتماعية.

جوائز سحب

وأعلن البنك المركزي المصري أنه من المقرر إجراء سحب على جوائز بقيمة مليوني جنيه سيتم توزيعها على 200 مواطن اشترك بتلك الشهادات بعائد ربع سنوي لكل منهم بقيمة 10 آلاف جنيه، مؤكدا أن تلك الشهادات لا تخضع لأي ضرائب أو رسوم إدارية.

 

إقبال غير مسبوق بالمناطق النائية والمهمشة

 

وفى نفس السياق كشف يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي خلال تصريحات خاصة لـ"الميدان" أن مصرفه استطاع بيع 4آلاف شهادة من فئتي 500 و 2500 جنيه بقيمة 8 ملايين جنيه علي مدي أسبوع من طرح تلك الشهادات، موضحا أن " الأهلي المصري" لا يستهدف حد أقصي من مبيعات الشهادات.

 

وأشار إلى أن حجم الإقبال على ذلك المنتج الجديد يشهد كثافة في المناطق الريفية والنائية أكثر من المحافظات والمدن الحضرية، موضحا أن فئات العمال والحرفيين هم أكثر الفئات شراء لتلك الشهادات.

 

البنك الأهلي

وذكر أن البنك الأهلي بالتعاون مع بنوك (مصر، الزراعي المصري، القاهرة) يسعي للتغطية التأمينية لكافة الفئات غير الخاضعة لأي حماية اجتماعية أو تأمينية مع نشر ثقافة وتوعية تلك الفئات بأهمية خضوعهم للنظام التأميني.

 

بنك القاهرة

من جانبه أكد طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن حجم المبيعات فاق التوقعات نظرا لإقبال المواطنين على اقتناء تلك الشهادات ليرفع حجم الحصيلة إلى أكثر من 1650 شهادة بقيمة تجاوزت 2.4 مليون جنيه خلال أسبوع، موضحا أن الإقبال غير مسبوق بمناطق الصعيد والريف والشعبية والنائية.

 

وذكر "فايد" أن عملية الإقبال على تلك الشهادات له مردود إيجابي في ظل وجود توقعات بزيادة تلك الأعداد مما يؤكد ثقة المواطنين البسطاء والفئات المهمشة في المنتجات المصرفية والتعامل الرسمي مع الجهاز المصرفي، موضحا أن شراء تلك الشهادات له بعدين أولهما تشجيع المواطنين على الادخار وثانيها تغطية تأمينية جيدة لمن هم خارج تلك التغطية خصوصا للعاملين بالقطاع الصناعي والزراعي والمرأة المعيلة.

 

البنك الزراعي

وأعلن السيد القصير، رئيس بنك الائتمان والتنمية الزراعي، عن بيع فروع البنك لأكثر من 5140 شهادة بأكثر من 6 ملايين جنيه في أسبوع، مؤكدا أن فروع مصرفه المنتشرة على مستوي الجمهورية، تعمل بكامل طاقتها لاستقبال العملاء للقيام بشراء تلك الشهادات.

 

وأوضح أن العبرة ليست بحجم الحصيلة التي تحقق تلك الشهادات وإنما هو تقديم خدمات أفضل للفئات المهمشة والأكثر احتياجا، موضحا أن حجم المبيعات يعكس ثقة العملاء في الجهاز المصرفي وما يقدمه لهم، ويؤكد وجود وعيا لدي الجمهور بالمزايا التي تحققها تلك الشهادات وتلبي احتياجاتهم.

درجات الحرارة
  • 21 - 33 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
34%
لا
66%