رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بعد احتجاز مركب مصرى بالسودان..

مأساة الصيادين المصريين.. مشهد يتكرر

طباعة

الاثنين , 12 فبراير 2018 - 05:28 مساءٍ

أسطول الصيد المصرى
أسطول الصيد المصرى

فصل جديد من فصول مأساة الصيادين المصريين التى لم تنتهى، فى ظل تخبط الاتفاقيات الدولية لحماية أسطول الصيد المصرى، حيث تكررت واقعة القبض على عدد من سفن الصيد المصرية فى عدد من الدول مثل السودان والسعودية وإريتريا.

 ولعل ما أعلنته وزارة الخارجية المصرية، اليوم الإثنين عن توقيف  دولة السودان  لمركب صيد مصرى أثناء مروره فى محمية طبيعية، كما تدعى السلطات السودانية، أمرا ليس بالجديد، وهو الأمر الذى يذكر بتاريخ ليس بالجيد مع السودان فى طريقة التعامل مع أسطول الصيد المصرى، حيث قامت السلطات السودانية فى يونيو 2015 بالقبض على 3 مراكب صيد مصرية خارج المياه الإقليمية، واستمر حجزهم أكثر من ثلاثة أشهر، فى ظل معاناة كبيرة لأطقم المراكب الثلاثة.

يأتى بعد ذلك غرق مركب الصيد المصرى «مريم» على السواحل السودانية فى يناير 2016، والذى راح ضحيته 23 صيادا هم طاقم المركب كاملا، ليكشف ذلك إهمالا كبيرا فى التعامل مع ملف الصيد والاتفاقيات الخاصة بتنظيم الصيد ووسائل السلامة المنصوص عليها دوليا.

من جانبها صرحت وزارة الخارجية المصرية، أن الوزارة تتابع عبر القنصلية العامة المصرية في بورسودان، واقعة احتجاز مركب الصيد المصرى «الحاج محمد الداش»، الذى تم ضبطه يوم 29 يناير الماضي، فى «مرسى محمد قول» شمال بورسودان، بحوالي 200 كيلومتر، نتيجة مروره فى محمية طبيعية، أثناء عودته من السودان إلى مصر.

وأوضحت الوزارة على لسان متحدثها الرسمى، أنه تم عرض طاقم المركب على النيابة فى بورسودان، وقامت الأخيرة بتشكيل لجنة انتقلت إلى مقر المركب للكشف على محتوياته وتدقيق أوراقه.

فيما أكدت اللجنة المُشكلة، أن المركب مستوفى لكافة الشروط النصوص عليها فى معاهدات  السلامة البحرية، بالإضافة إلى وجود كافة التصاريح اللازمة للصيد والموافقات الأمنية، وكذلك التزام المركب بشروط الصيد بما يخص حجم ونوعية الأسماك المصرح بصيدها دوليا، وهو الأمر الذى دفع النيابة إلى إسقاط كافة التهم الموجهة لطاقم المركب باستثناء المرور فى المحمية الطبيعية.

درجات الحرارة
  • 21 - 33 °C

  • سرعه الرياح :12.87
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
30.645161290323%
لا
69.354838709677%