رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"النواب" يوافق على تفويض رئيس الجمهورية بشأن "نزع الملكية"

طباعة

الاثنين , 12 فبراير 2018 - 01:14 مساءٍ

 الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة حاليا برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة 2 (فقرة رابعة): من مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

 

وتنص المادة على أن يكون تقرير المنفعة العامة بقرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه، مرفقا به أ ـ مذكرة بيان المشروع المطلوب تنفيذه، ب ـ رسم بالتخطيط الإجمالي للمشروع والعقارات اللازمة له".

 

ومازح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أثناء مناقشة المادة الخاصة بنسبة التعويض فى مشروع قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة المقدم من الحكومة والذى وافق عليه المجلس منذ قليل بجلسته اليوم، قائلا له: "الحكومة طلعت كريمة".

 

وتنص المادة 6 من مشروع القانون على أن "يقدر التعويض طبقا للأسعار السائدة وقت صدور قرار نزع الملكية مضافا إليه نسبة 20% من قيمة التقدير، وتودع الجهة طالبة نزع الملكية مبلغ التعويض خلال مدة لا تجاوز شهرا من تاريخ صدور القرار بحساب يدر عائد لدى أحد البنوك الحكومية لصالح الجهة القائمة بإجراءات نزع الملكية".

 

وقال النائب خالد حنفى، إنه وفقا لما ورد في تقرير لجنة الإدارة المحلية فإن مندوبة وزارة المالية طلبت أن تكون نسبة التعويض5%، ورأى اللجنة كان 20%، مقترحا الإبقاء على النسبة الأكبر لصالح المواطن".

 

وعندما طلب الدكتور على عبد العال، من وزير شئون مجلس النواب الرد، قال "مروان": "الحكومة هي من وضعت نسبة الـ20 % للتعويض، ووافق عليها مجلس الوزراء، وقدمتها للجنة ووافقت عليها كما هي، ونشكر النائب على حرصه على المال العام والتعويضات،

 

ورد "عبد العال" مازحًا مع الوزير والنائب خالد حنفى: "يعنى الحكومة أكرم منك يا خالد، الحكومة طلعت كريمة"، وعقب المستشار عمر مروان: "الحكومة لو وجدت أي متنفس للتخفيف عن المواطن وعمل شيء لصالح لن تتأخر".

 

فيما قال النائب إسماعيل نصر الدين: "أنا متخوف على المواطن، إن الحكومة تدى باليمين وتأخذ منه بالشمال، تنزلي زيادة في الرسوم والأعباء وغيرها، أنا مع مصلحة الناس لكن ميجيش يرميلى باليمين ويأخذ منى بالشمال".

 

وشهدت مناقشات مطالبات بتفويض رئيس الجمهورية، حيث طالب النائب محمد عطا سليم بتفويض رئيس مجلس الوزراء بدلا من رئيس الجمهورية، بينما أعلن المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، تمسك الحكومة بالنص كما جاء من الحكومة.

درجات الحرارة
  • 22 - 37 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في الأيام المقبلة؟

نعم
74.193548387097%
لا
25.806451612903%