رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بيزنس الأدوية يتحدي وزير المرضى : فرمان برفع سعر 6 آلاف صنف أبريل القادم

طباعة

السبت , 13 يناير 2018 - 04:01 مساءٍ

الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان
الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان

اختفاء البنسلين والشلل الرعاش والأنسولين

ندرة المحاليل خطة ممنهجة من شركات الأدوية لرفع الأسعار مرة أخري

وضع مأساوى يتعرض له سوق الدواء فى مصر، وزارة الصحة لم يعد فى مقدورها السيطرة على شركات الأدوية وفرامل الأسعار انفلت، تصريحات مخيبة لوزير الصحة الدكتور أحمدعماد الدين قال فيها أن الشركات تضغط على الوزارة للزيادة والوزارة تتعرض لحملات ممنهجة لإحراجها أمام المواطنين.

خبراء سوق الدواء أكدوا أنه يعاني من التخبط والعشوائية ويفتقد الرؤية الواضحة خاصة أن وزارة الصحة تمتلك القدرة علي إجبار الشركات علي مراعاة البعد الاجتماعي والصحي للمواطن مطالبين بضرورة الاهتمام بشركات الدواء الوطنية لضمان أمن الدواء المصري.

الدكتور أيمن أبوالعلا عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب بعد تصريح وزارة الصحة بشأن تهديدات شركات الأدوية لابد من النظر إلي شركات قطاع الأعمال لأنها الأمل للخروج من الأزمة نظرة إحياء بدءاً من دراسة السياسات التسعيرية وتسديد المديونيات وفتح الحد الائتماني لشركة الجمهورية المختصة باستيراد المادة الخام لشركات قطاع الأعمال.

ويصف الدكتور علي عبدالله مدير المركز المصري للدراسات الدوائية ما يحدث في السوق الدوائي بالوضع المأساوي مؤكداً أن الموضوع معقد للغاية ونواقص الأدوية لها أسباب متعددة وزيادة سعر الدولار واحد من الأسباب وليس كلها فأزمات نواقص الأدوية تزداد سوءاً مثلما حدث مع حقنة RH بجانب أزمة نقص المحاليل وبعدها البنسلين وأدوية الشلل الرعاش وغيرها من حلقات مسلسل نقص الدواء المستمرة في ظل غياب رؤية واضحة من قبل وزارة الصحة لوقف المهزلة والتلاعب بالمرضي.

موضحاً أن فساد منظومة الدواء في مصر ليس نتاج اليوم وإنما هو نتاج تراكمي من سنوات أهملنا فيها شركات قطاع الأعمال والنتيجة خلال السنوات العشرين الماضية تمكن القطاع الخاص من الاستيلاء علي نحو أكثر من 80% من سوق إنتاج الدواء في مصر والتي بدأت بسحب البساط والنخر في عظام الشركات الوطنية والنتيجة أن الشركات الخاصة حالياً تهدد بتخفيض الإنتاج أو رفع السعر.

ويحذر الدكتور عبد الله من أزمة ستحدث في ابريل القادم بسبب طلب شركات الدواء رسمياً زيادة سعر 6000 صنف دوائي وأنها ستلجأ إلي سياسات الضغط والتعطيش وتقليل الإنتاج للضغط علي الحكومة لرفع أسعار الدواء.

درجات الحرارة
  • 14 - 18 °C

  • سرعه الرياح :28.97
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع انفراجة في أزمة سد النهضة؟

نعم
34.6153846154%
لا
65.3846153846%