رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

94
93

تفاصيل إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية لعام 2018

طباعة

الاثنين , 08 يناير 2018 - 06:34 مساءٍ

مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات
مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية لعام 2018، اعتبارًا من 20 يناير، وحتى ٢٩ يناير ٢٠١٨، على أن تتلقى الهيئة طلبات الترشح يوميا من الساعة ٩ صباحًا وحتى ٥ عصرًا عدا اليوم الأخير سيكون حتى ٢ ظهرًا، داعيًا المواطنين إلى التوجه إلى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جمهورية مصر العربية.

 

وقال «لاشين»، خلال مؤتمر صحفي لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، الاثنين، أن الانتخابات ستجرى على مدار 3 أيام على أن تبدأ خارج مصر في أيام الجمعة والسبت والأحد، 16 و17 و18 مارس 2018، وتجرى داخل مصر أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقون 26 و27 و28 مارس 2018، وتعلن النتيجة في 2 أبريل 2018.

 

وأوضح أنه في حالة وجود جولة للإعادة فإنها ستجرى خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقون 19 و20 و21 أبريل 2018، وداخل مصر أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الموافقون 24 و25 و26 أبريل 2018.

 

وبدأ المؤتمر الذي عقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، أعقبه كلمة ألقاها رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، قال فيها "إن الانتخابات الرئاسية من أهم مظاهر الديمقراطية التي حلمتم بها، وجاءت في الموعد الدوري المقرر لها ونعلنها انتخابات تعددية تنافسية تحت إشراف اللجنة"، مضيفا، "لن ترفع رايتنا إلا بأيدينا".

 

وأضاف "لاشين" خلال كلمته قائلا، "لنشارك ونعبر عن إرادتنا في من يحكمنا، ونكون شعبا واحدا لتكون الانتخابات الرئاسية المقبلة ملحمة في حب مصر، ويختار كل منا من يراه أجدر بحكم بلادنا، ونحن شعب يحب السلام والبناء وينبذ العنف ويتطلع نحو مستقبل وندعو الجميع للجان الاقتراع، ونروي لأبنائنا كيف ناضلنا من أجل تحقيق حلم الديمقراطية ليروا كيف بنينا لهم وطنهم".

 

وأوضح رئيس الهيئة أن الانتخابات الرئاسية لعام 2018، تجري تحت إشراف قضائي كامل، مشيرًا إلى أن ذلك يعني تواجد "قاضي" داخل كل لجنة انتخابية، وأنه تم تخصيص وتجهيز 389 مكتب شهر عقاري درب موظفيه على تسجيل تأييد المرشحين، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما دربت على استقبال الناخب لتغيير مكان الانتخاب وتسليمه إيصال بتغيير المكان بتلك الانتخابات فقط، وتشكيل لجان بكافة المحاكم الابتدائية في كل محافظة لكي يتمكن من يريد نقل موطنه الانتخابي، بخلاف تقريب اللجان إلى الناخبين.

 

وأكد رئيس الهيئة أن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات لأول مرة، يمكن الطعن عليها قضائيا، بعد أن كانت قراراتها محصنة، موضحا أنه يجوز الطعن على قرارات الهيئة، أمام المحكمة الإدارية العليا، للفصل في هذه الطعون، موضحا أن الهيئة ملزمة بتنفيذ الأحكام على هذه الطعون.

 

وأوضح "لاشين" أنه الهيئة وضعت مدونة للسلوك الانتخابي في الانتخابات الرئاسية 2018، مشيرًا إلى وضع مدونة للضوابط الانتخابية، والتغطية الإعلامية، والدعاية الانتخابية، وكافة الضوابط المتعلقة بالعملية الانتخابية.

 

وحددت اللجنة موعد الاقتراع على الانتخابات في الخارج ليكون أيام ١٦ ، ١٧ ، ١٨ مارس ٢٠١٨ ، على أن يبدأ الناخبون داخل البلاد الإدلاء بأصواتهم أيام ٢٦ ، ٢٧ ، ٢٨ مارس، وتعلن نتيجة الجولة الأولى يوم ٢ أبريل ونتيجة الجولة الثانية في حال الإعادة يوم ١ مايو.

 

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الاثنين إنه تقرر الإعلان عن المتقدمين بطلبات الترشح في صحيفتي «الأهرام» و«الأخبار»، يوم ٣١ يناير، مشيرًا إلى أن اللجنة سوف تتلقي اعتراض طالب ترشح على آخر خلال يومي ١ و٢ فبراير.

 

وأوضح أنه سيتم فحص طلبات الترشح والفصل في اعتراض بعض طالبي الترشح على البعض الآخر خلال يوم ٥ فبراير، ويخطر غير المقبولين، يوم ٦ فبراير بقرار الاستبعاد وأسبابه ويعزز ببرقية تلغرافية، ويكون من حق المستبعد التظلم على قرار استبعاده خلال يومي ٧ و٨ فبراير.

 

وأضاف أن اللجنة ستفصل في التظلمات المقدمة لها، خلال يوم ٩ فبراير، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا خلال يومي ١٠ و١١ فبراير، والفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأهرام والأخبار على نفقة الخاسر من ١٢ فبراير الى ٢١ فبراير، و«يجوز لطالب الترشح سحب طلب ترشحه قبل الإعلان عن القائمة النهائية» يوم ٢٢ فبراير.

 

وأشار إلى أن القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة ستعد وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح وذلك يوم ٢٤ فبراير وتنشر في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي «الأهرام» و«الأخبار».

 

وأوضح، أن الحملة الانتخابية للمرشحين ستبدأ اعتبارا من ٢٤ فبراير وتستمر حتي ٢٣ مارس، وأخر موعد للتنازل ونشره بالجريدة الرسمية وبالأهرام والأخبار يوم ١ مارس على أن تنتهي الحملة الانتخابية خارج البلاد يومي ١٤ و١٥ مارس، بينما تتوقف داخل البلاد، يومي ٢٤ و٢٥ مارس.

 

وأضاف أن عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع ستنتهي يوم ٢٩ مارس، وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة يوم ٣٠ مارس على أن يتم البت فيها يومي ٣١ مارس و١ ابريل، ويتم إعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية يوم ٢ ابريل، على أن يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا خلال يومي ٣ و٤ ابريل على ان يتم الفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأهرام والأخبار على نفقة الخاسر من ٥ أبريل وحتى ١٤ أبريل.

 

وأوضح أن الحملة الانتخابية لانتخابات الإعادة ستكون خلال الفترة من ١٥ ابريل الى ٢٣ ابريل، وتتوقف الحملة في الخارج يوم ١٨ أبريل ويجري الاقتراع في الخارج في انتخابات الإعادة من ٩ صباحا وحتى ٩ مساءا من ١٩ ابريل الى ٢١ ابريل.

 

وقال إن الحملة الانتخابية في مرحلة الإعادة بالداخل ستتوقف يوم ٢٣ أبريل وتجري عملية الاقتراع في انتخابات الإعادة ايام ٢٤ و٢٥ و٢٦ أبريل، وانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة يوم ٢٧ أبريل وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة يوم ٢٨ أبريل والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة ولجان الانتخاب بالخارج يومي ٢٩ و٣٠ ابريل على ان يتم اعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية يوم ١ مايو ٢٠١٨.

 

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، كافة المصريين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسة لعام 2018 والاطلاع على برامج المرشحين.

 

وقال المستشار لاشين إبراهيم، في نهاية مؤتمر الهيئة لإعلان الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة: "ندعوكم أيها المواطنين شبابا، وشيبا، نساءً، ورجالا، أن تشاركوا في الانتخابات الرئاسية من خلال الاطلاع على برامج المرشحين".

 

ووجه رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات رسالة للمواطنين قائلًا: "مارس حقك، وأدى واجبك، صوتك سيحدث أثرا، انزل شارك، صوتك هيوصل".

 

 وأضاف "لاشين"، أن الانتخابات الرئاسية القادمة هي رابع انتخابات تعددية وثالث انتخابات رئاسية تجرى بعد ثورة 25 يناير، مؤكدا أن الانتخابات الرئاسية هي الأهم على الاطلاق بين الاستحقاقات الانتخابية في البلد، وأنه من خلالها يختار المصريون من يحكم البلاد ويحقق آمالهم المشروعة.

درجات الحرارة
  • 16 - 26 °C

  • سرعه الرياح :35.40
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع حصول محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب إفريقى في أوروبا؟

نعم
86.6666666667%
لا
6.66666666667%
لا مهتم
6.66666666667%