رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

تأجيل خفض الجمارك على سيارات اوروبية يصب فى صالح تركيا

طباعة

الخميس , 04 يناير 2018 - 02:53 مساءٍ

جمارك الاسكندرية
جمارك الاسكندرية

 

في الوقت الذي أحبطت الحكومة، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، آمال كثيرين بخفض أسعار السيارات الأوروبية عقب تأجيلها الخفض الجمركي، الذي كان مقررا العام الجاري، كشفت دراسة نشرت على الوسائل الاعلام ،عن أنه هناك دولة وحيد بمستفيدة من هذه التأجيل وهى تركيا.

 

ووفقا للدراسة فإن مصر التي قامت بمفاوضات مع الجانب الأوروبي لتأجيل تخفيض التعريفة الجمركية على السيارات في إطار اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية مرتين الأولى عام 2014 ، والثانية عام 2018 ،إلا أنها لم تقم بالمثل مع الجانب التركي، وهو ما سيترتب عليه استفادة تركيا بشكل كبير من تأجيل التخفيض الممنوح للجانب الأوروبي.

 

وأوضحت الدراسة أن نسبة الخصم الجمركي المطبق على واردات السيارات ذات المنشأ التركي إلى مصر بلغت أول يناير 2018  نسبة 80% من الأساس، ما يعني تفوق تلك النسبة على نسبة الخصم الممنوح حاليا للاتحاد الأوروبي والذي بلغ 70% من الأساس، وأشارت الدراسة أن واردات السيارات من تركيا تتركز في الفئة أقل من 1600 سي سي.

 

وكشفت الدراسة عن أن قيمة واردات مصر من السيارات ذات المنشأ التركي بلغت نحو1.1 مليار جنيها في عام 2016 ، ارتفعت إلى 2.2 مليار جنيها، بزيادة نسبتها 87 % وذلك في وقت كان التخفيض الممنوح لها مساوٍ للخصم الممنوح للواردات من السيارات من الاتحاد الأوروبي وهو 70 %.

 

وقالت الدراسة إن العبء الجمركي والضريبي على السيارات المستوردة من تركيا خلال 2018 في الفئة أقل من 1600 سي سي، التي تتركز فيها غالبية الواردات من السيارات من تركيا، سيكون 27.9%، مقابل 32.7%  للسيارات الأوروبية، أي أن الفارق بينهما سيكون 4.8% من متوسط سعر السيارة.

 

وأضافت الدراسة: "بافتراض أن السعر للسيارة في المتوسط نحو 150 ألف جنيه، فبالتالي سيكون الفرق بين السعر النهائي للسيارة التركية وبين نظيرتها الأوروبية في حالة تساوي سعر الفاتورة نحو 7200 جنيها في المتوسط، نتيجة فرق العبء الضريبي والجمركي لصالح التركية التي ستكون أرخص”.

 

وتوقعت الدراسة  أن تزيد قيمة الواردات من تركيا بوتيرة أعلى بكثير في عام 2018 مع بلوغ الخصم الممنوح للواردات من السيارات التركية خصم بنسبة 80 %مقابل 70% للواردات من السيارات من الاتحاد الأوروبي، ما سيترتب عليه أن تكون صناعة السيارات التركية هي أكبر المستفيدين من تأجيل الخفض الجمركي على الواردات من السيارات من الاتحاد الأوروبي.

 

ووفقا لموقع وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية فقد ارتفع إنتاج المركبات من خلال 13 شركة عالمية مصنعة للمعدات الأصلية في تركيا من 374 ألف وحدة في عام 2002 إلى أكثر من 1.5 مليون وحدة في عام 2016، ويوجد في تركيا عدد من كبار الشركات المنتجة للسيارات منها "فيات" و"فورد" و"دايلمر".

 

من جانبه أبدى اللواء نور درويش، عضو شعبة السيارات ، تخوفه من تأثير قرار تأجيل خفض الجمارك على السيارات الأوروبية على المنتجات المصرية المصدرة لأوروبا، وفق مبدأ المعاملة بالمثل، مضيفا: الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأكبر لمصر، وأتمنى أن يكون وزير التجارة قد حصل بالفعل على موافقة الجانب الأوروبي قبل اتخاذ القرار.

درجات الحرارة
  • 8 - 20 °C

  • سرعه الرياح :11.27
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع انفراجة في أزمة سد النهضة؟

نعم
23.5294117647%
لا
76.4705882353%