رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

"باحث بالأهرام" يفضح سياسة إيران التوسعية بالعالم العربي والإسلامي

طباعة

الثلاثاء , 25 إبريل 2017 - 02:09 مساءٍ

الباحث محمد ناجي
الباحث محمد ناجي

أكد محمد ناجي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الجمهورية الإيرانية تدعي الدفاع عن المظلومية في العالم العربي والشرق الأوسط، في إطار سياستها التوسعية، فيما تقوم هي بممارسة أنواع الظلم على أراضيها تجاه الأقليات القومية المختلفة.

 

وأضاف ناجي، خلال مشاركته بمنتدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية حول التعددية بالشرق الأوسط، أن الدولة الإيرانية تمارس الإعدامات بحق الأقليات الدينية والمذهبية على أراضيها رغم احتواء الدستور على احترام الأقليات وتمثيلهم في الحكومة.

 

وتابع الباحث في الشان الإيراني ،:" دستور غيران المادة 19 و 20 تنصان على المساواة بين أفراد الشعب ، بينما لا يفعل هذا الشرط على ترشيح رئيس الجمهورية حيث يفترض أن يكون حاملًا لمنهجية المذهب الشيعي الإثني عشري وهو ما يظهر إقصاء الأقليات القومية الأخرى عن الحكم، فيما لم يحدد الدستور جنسية المرشد الأعلى باعتبار أنه أمير المؤمنين في الدول كافة وقائد الأمة الإسلامية".

ولفت ناجي ، إلى أن إيران تسعى إلى تفريس المناصب ولا تهتم بالتعليم والصحة والحالة الاجتماعية للشعي وخاصة الأقليات بخلاف الاضطهاد الممنهج عليهم.

درجات الحرارة
  • 22 - 36 °C

  • سرعه الرياح :22.53
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع إنفراجة في أزمة سد النهضة بعد زيارة الرئيس السيسي للسودان؟

نعم
35%
لا
65%