رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

94
93

"مصادر تجديد الخطاب الديني" في عدد الثقافة الجديدة

طباعة

الخميس , 26 اكتوبر 2017 - 03:19 مساءٍ

غلاف العدد
غلاف العدد

يأتي عدد الشهر الجاري من مجلة "الثقافة الجديدة" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مُتضمنًا ملفًا عن مصادر الشيوخ والمثقفين الذين حاولوا تجديد الخطاب الديني، منذ بداية نهضة عصر محمد علي في مطلع القرن التاسع عشر وحتى الآن.

وفي مدخل العدد، كتب رئيس التحرير، الشاعر سمير درويش، مقاله الافتتاحي بعنوان "اضطهاد المجددين في التاريخ الإسلامي القديم والمعاصر"، وجاء فيه إن الدارسين والباحثين في الشأن الديني يعتبرون التجديد بداية للخروج عن الإسلام ذاته وهدمه، ويدعون على المجددين من على المنابر كل جمعة كالكفار والذميين، وتلك دعاوى غريبة بالفعل لأن الله -سبحانه وتعالى- تعهد بحفظ الذكر، فكيف يهدمه فرد أو مجموعة من الأفراد؟ والمؤلم أن بعض الأزهريين النابهين أنفسهم لم يسلموا من إيذاء الأزهر".

وتضمن "ملف الأدب" دراسات نقدية لكل من إكرامي فتحي، محمد صالحين، وائل سعيد، عايدي علي جمعة، عاطف عبدالعزيز، رفعت المرصفي؛ واختارت هيئة التحرير كتاب طه حسين "في الشعر الجاهلي" كتابًا للشهر، وكتب عنه محمد متولي ومحمود عبدالباري تهامي.

و تضمن الباب قصائد للشعراء محمد عيد إبراهيم، ياسر الزيات، محمد رياض، سعد عبد الراضي، كريمة ثابت، محمود سيف الدين، ماهر مهران، عصام خليل، سناء عبدالعزيز، أسمهان أبو الاسعاد، سماح ناجح، أسامة الزقزوق، هدى علام، سيد أبو ليلة، وأسعد أبو الوفا المنقبادي، وقصصًا لكل من رفقي بدوي، سمير فوزي، حمدي أبو جليل، أحمد أبو خنيجر، عماد أبوزيد، إيمان سند، هدى سعيد، رجاء عبد الحكيم الفولي، رشاد بلال، الشربيني المهندس، وبيتر ماهر.

وفي باب "تجديد الخطاب الديني" كتب خالد عبدالفتاح، ومحمد زغلول عامر؛ وفي باب "الترجمة" ترجمت مها جمال قصة "طيور أفريقية" للكاتبة الأمريكية ماري موريس، وترجمت عبير الفقي قصائد للشاعر الإنجليزي وليم بتلر ييتس بعنوان "السماء الباردة"؛ أما "رسالة الثقافة" فتضمنت حوارًا مع الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن أجراه محمد رفاعي؛ وفي "المكان الأول والأخير" كتب الشاعر محمد حسني إبراهيم عن "درب الروبي"، وكتب أحمد علي صالح في باب "الشخصيات" عن الشاعر يونس القاضي صاحب النشيد الوطني المصري؛ وفي "السينما" كتب محمود الغيطاني عن الفيلم البرازيلي "الصلاة لليندا".

وأخيرًا تضمن ملف "الكتب" مقالات لآمال الميرغني عن كتاب "الثورة بلا قيادات"؛ تأليف كارن روس، وأشرف قاسم على ديوان "إغفاءة الحطاب الأعمى" لمؤمن سمير، وحسام جايل عن ديوان "تراب السكة".

يذكر أن هيئة تحرير المجلة تتكون من سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح مدير التحرير، وسارة الإسكافي سكرتير التحرير، وصاحب العدد لوحات الفنان عبدالغفار شديد.

درجات الحرارة
  • 16 - 26 °C

  • سرعه الرياح :35.40
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع حصول محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب إفريقى في أوروبا؟

نعم
86.6666666667%
لا
6.66666666667%
لا مهتم
6.66666666667%