رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

قرار جمهوري بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

طباعة

الخميس , 12 اكتوبر 2017 - 11:44 صباحاً

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم غد الجمعة .

 

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 510 لسنة 2017 ، اليوم، الخميس، وجاء فيه: "تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الجمعة الموافق الثالث عشر من أكتوبر عام 2017 ميلادية".

 

 

وكانت مصر قد فرضت في أبريل الماضي حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر ( تم تمديدها لاحقا في يونيه)  في أعقاب تفجيرين إرهابيين متزامنين استهدافا كنيستين للأقباط في طنطا والإسكندرية.

 

ويعطي قانون الطوارئ لرئيس الجمهورية الحق في وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن، أو أوقات معينة وكذلك تكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال، بالإضافة للحق بمراقبة الرسائل أيا كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات، وكل وسائل الدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها.

 

ويحق لرئيس الجمهورية تحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها، وفرض الحراسة على الشركات والمؤسسات.

 

كما يعطي قانون الطوارئ للرئيس سلطة سحب تراخيص الأسلحة أو الذخائر، وإخلاء بعض المناطق أو عزلها.

 

ووفقا للدستور المصري، يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لا تجاوز 3 أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب.

 

وإذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، فيما لا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ.

نص القرار <span class='img-desc'>نص القرار</span>
درجات الحرارة
  • 17 - 30 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع موجةجديدة من ارتفارع الأسعار بعد زيادة كروت الشحن ؟

نعم
88%
لا
12%