رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

تساؤلات حول جدوى خطط تطوير منظومة السكة الحديد.. خبراء: تأتي بنتائج عكسية.. وبرلماني يحذر من تكرار حوادثها

طباعة

السبت , 12 اغسطس 2017 - 06:27 مساءٍ

وسائل بدائية بالسكة الحديد
وسائل بدائية بالسكة الحديد

تعد السكة الحديد العمود الفقري لنقل المواطنين بين محافظات مصر، بعدد ركاب يبلغ نحو 550مليون راكب سنويا، أي نحو 1.4مليون راكب يوميا، ويبلغ نصيبها من نقل الركاب نحو 30% من إجمالي حجم النقل على المستوى القومي، بالرغم من أن هئية السكة الحديد تعتبر ثاني أقدم هيئة على مستوى العالم، إلا أن تراجع مستوى الكفاءة والتطوير داخل الهيئة، هوى بها للمرتبة 78 على مستوى العالم.

 

ويطرح حادث تصادم "قطاري الإسكندرية" بالأمس، التساؤلات حول جدوى خطط التطوير التي يعلنها المسئولون عن النقل والسكة الحديد، ومدى جدواها في الحد من الحوادث المتكررة.. الميدان يعرض أجوبة برلمانيين وخبراء حول هذه الأسئلة.

 

 

طالب خالد أبو طالب -عضو مجلس النواب- بضرورة وضع حلول لمنع تكرر حوادث السكك الحديدية، من خلال التطوير الاعتماد على عامل التكنولوجيا أكثر من العامل البشري كما يحدث فى أغلب دول العالم .

 

وقال "إننا نفتقد رؤية واضحة فى إدارة الأزمات داخل مصر، ورغم من وجود إدارة للأزمات إلا أنها لم تقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع حتى الآن، فضلاً عن التضارب الذي يحدث خلال صرف تعويضات الضحايا.

 

 

في حين أرجع الخبير الاقتصادي المستشار أحمد الخزيم، تكرار الحوادث لعدم وجود رؤية واضحة لدى المسئولين فى تطوير هذه المنظومة، التي تدار بعشوائية بالرغم الأموال التي تصرف على هذا التطوير، والذي يؤدي إلى نتائج سلبية حتى الآن.

 

وأضاف، أن منطق المحاسبة معدوم داخل مؤسسات الدولة، وخاصة مؤسسة السكة الحديدية، فضلا عن عدم وجود دور رقابي من مجلس النواب لأي وزير فى محاسبته عن هذه الحوادث، مطالبًا الدولة بوضع الآليات لمنع تكرر هذه الحوادث التي أصبحت مسلسل يتكرر على فترات قريبة.

 

 

و في سياق متصل هاجم اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وزارة النقل ومجلس إدارة السكة الحديد، في مداخلة عبر الهاتف مع برنامج «آخر النهار» الذي يقدمه محمد الدسوقي رشدي، قائلا "إن السكك الحديدية كلها أخطاء.. وعلى وزير النقل أن يحذر من تكرار كوارثها لكونها قطاع حيوي للمواطنين".

 

وأوضح أنه طلب من الوزير أن يترك مكتبه ويباشر العمل في السكة الحديد، كما يباشر الرئيس هيئة الكباري والطرق، مشيرًا إلى أنه قال للوزير إن السكك الحديدية ستنهار خلال شهرين، مشيرا إلى أن ميزانية السكة الحديد كانت  16 أو 17 مليار ثم انخفضت الآن إلى 3.5 مليار جنيه.

 

درجات الحرارة
  • 12 - 22 °C

  • سرعه الرياح :17.70
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل توافق علي قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني ؟

نعم
93.1034482759%
لا
6.89655172414%